إضراب "لوفتهانزا" يتسبب بإلغاء أكثر من 2755 رحلة

حركة الإضراب ال 14 لطياري لوفتهانزا مذ ربيع 2014. والخلاف بين الشركة والطيارين يتعلق بمفاوضات حول الرواتب وقد وصلت إلى طريق مسدود.

إضراب

ألغت شركة الطيران الألمانية لوفتهانزا مساء يوم الجمعة، أكثر من 800 رحلة، وذلك بسبب إضراب طياريها لليوم الثالث على التوالي، على أن يشمل هذا الإضراب، صباح السبت، كل الرحلات الدولية للشركة.

وألغت لوفتهانزا، الجمعة، 830 رحلة في ألمانيا وأوروبا، ما أثر على أكثر من مئة ألف مسافر.

وقالت الشركة في بيان مساء الجمعة إن 95% من الرحلات المقررة ليوم السبت، ستؤمن، أي 2863 رحلة من أصل 3000 مقررة.

إلا أن الرحلات الطويلة ال 137 ستلغى بينها 88 بين القارات، ما سيؤثر على 30 ألف مسافر.

وألغيت منذ بدء الإضراب الأربعاء أكثر من 2755 رحلة بسبب دعوة نقابة الطيارين "كوكبيت" للإضراب.

ولا توجد أي حلول محتملة في الأفق بسبب شقة الخلاف الكبيرة بين إدارة الشركة ونقابة الطيارين.

وهي حركة الإضراب ال 14 لطياري لوفتهانزا مذ ربيع 2014. والخلاف بين الشركة والطيارين يتعلق بمفاوضات حول الرواتب وقد وصلت إلى طريق مسدود.

وتقول النقابة إن الطيارين لم يتلقوا أية زيادات على رواتبهم منذ أكثر من خمس سنوات، فيما تحقق الشركة أرباحا وتطالب بزيادة بنسبة 3,66% مع مفعول رجعي وهي أعلى بكثير من ال 2,5% التي اقترحتها الإدارة لحوالي 5400 طيار يعملون لدى لوفتهانزا وفرعها للشحن و"جيرمان وينغز".

وترفض لوفتهانزا بشكل قاطع ذلك. وقال العضو في مجلس إدارة الشركة، هاري هومايستر، "ندفع لطيارينا أجورا أعلى بكثير من الشركات المنافسة. نحن مسؤولون عن أكثر من 120 ألف موظف ونريد أن يكون للوفتهانزا مستقبل".

وتؤكد الإدارة أن الراتب الصافي لمساعد الطيار في بداية عمله يبلغ 6550 يورو شهريا، وأجر الطيار في نهاية حياته المهنية 22 ألف يورو.

ولا يشمل الإضراب الشركات الأخرى التابعة لمجموعة لوفتهانزا، وهي "يورو وينغز" و "جيرمان وينغز" و"سويس" والخطوط النمساوية و"اير دولوميتي" و"براسلز ايرلاينز".

وكما حدث في الإضرابات ال 13 الماضية، تحاول لوفتهانزا الحد من تأثير الحركة الاجتماعية بإبلاغها المسافرين مسبقا حتى لا يتوجهوا إلى المطار، أو حجز آلاف من غرف الفنادق في محيط مطاريها الرئيسيين في فرانكفورت وميونيخ، كما تعرض على زبائنها استبدال بطاقاتهم أو استعادة ثمنها.

وقالت صحيفة "بيلد" إن الإضراب يكلف لوفتهانزا حوالي عشرة ملايين يورو يوميا.

التعليقات