إردوغان: لدى تركيا بدائل عن الانضمام للاتحاد الأوروبي

إردوغان: مسألة الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي لم تغلق بعد، لكن يجب أن لا ينسى أحد أن تركيا لديها دائما العديد من البدائل الأخرى

إردوغان: لدى تركيا بدائل عن الانضمام للاتحاد الأوروبي

قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، اليوم الثلاثاء، إنه يوجد لدى بلاده بدائل عن الانضمام الى الاتحاد الأوروبي، رغم أنها لم تتخل عن طموحها في الانضمام إلى الاتحاد.

وقال إردوغان في خطاب ألقاه في مؤتمر دولي في اسطنبول 'لم نغلق بعد مسألة الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، لكن يجب أن لا ينسى أحد أن تركيا لديها دائما العديد من البدائل الأخرى'.

يذكر في هذا السياق أن الرئيس التركي كان قد هدد الاتحاد الأوروبي، الأسبوع الماضي، بفتح الحدود لمرور المهاجرين إلى أوروبا، وذلك غداة تبني البرلمان الأوروبي قرار غير ملزم يدعو إلى تجميد مؤقت لمفاوضات انضمام تركيا.

وقال إردوغان إن التصويت أغضب بلاده، وأنه لا يوجد لدى تركيا 'مشاعر إيجابية' حيال محادثات الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، مضيفا أنه إذا توقفت مساعي الانضمام، فإن بلاده ستواصل طريقها في 'تقييم أحد هذه البدائل'.

وأضاف 'لا أجد من الصواب الكشف عنها هنا، لكننا بالتاكيد سنواصل محادثاتنا مع هذه البدائل'.

يذكر أن إردوغان كان قد طرح، في وقت سابق من الشهر الحالي، مرة أخرى فكرة الانضمام إلى روسيا والصين في منظمة شنغهاي للتعاون، وهي تجمع أمني واقتصادي فضفاض، يضم دولا أخرى هي كازاخستان وقيرغيزستان وطاجيكستان.

في المقابل، قال رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، في مقابلة متلفزة الأسبوع الماضي إن منظمة شنغهاي ليست بديلا عن محادثات تركيا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وقال إردوغان 'أقولها للاتحاد الأوروبي: أنتم لستم أفضل بضاعة في السوق' مستخدما عبارة تركية تقليدية تعني أن الخيارات الأخرى عديدة.+

اقرأ/ي أيضًا | ليبرمان يحرض وزراء أوروبيين ضد إردوغان

وأضاف 'لقد مارستم ضغوطا مماثلة على العديد من دول العالم. ماذا حدث؟ هل تدمرت؟ بمشيئة الله لا تستطيعون تدمير تركيا'.

التعليقات