روسيا تؤكد مقتل "أمير داعش" بالقوقاز

قوات الأمن الروسية تقتل روستام أسيلديروف، المعروف أيضا باسم الشيخ أبو محمد القدري، وأربعة من جماعته في عملية جرت في جمهورية داغستان

روسيا تؤكد مقتل "أمير داعش" بالقوقاز

أعلنت قوات الأمن الفدرالي الروسية اليوم، الأحد، أنها قتلت 'أمير' تنظيم 'الدولة الإسلامية' (داعش) في شمال القوقاز مع أربعة عناصر آخرين خلال عملية في جمهورية داغستان.

وأوضح جهاز الأمن الفدرالي في بيان أن العناصر الذين تمت تصفيتهم هم 'زعيم فرع تنظيم الدولة الإسلامية لمنطقة القوقاز، روستام أسيلديروف، وأربعة من عناصره المقربين'.

وأشار إلى أن أسيلديروف كان متورطا في تفجيرات في مدينة فولغوغراد بجنوب روسيا، أدت إلى مقتل 34 شخصا عام 2013. وهو كان يقاتل في صفوف مجموعة قوقازية متمردة أخرى في ذلك الوقت.

وتحدث الجهاز أيضا عن علاقته باعتداء مزدوج في داغستان عام 2012 أدى إلى مقتل 14 شخصا وجرح 120 آخرين على الأقل.

وقال إن أسيلديروف أعد هجوما تم إحباطه كان يستهدف الساحة الحمراء في موسكو، ليلة رأس السنة الميلادية عام 2010 بالاشتراك مع انتحاريتين.

وبايع أسيلديروف زعيم 'داعش' أبو بكر البغدادي في كانون الأول/ديسمبر 2014.

في حزيران/يونيو 2015، عين تنظيم 'داعش' أسيلديروف، المعروف أيضا باسم الشيخ أبو محمد القدري، قائدا لـ'إمارة' أعلنها في داغستان. ومنذ ذاك الوقت أعلن التنظيم مسؤوليته عن عدد من الهجمات على الشرطة في داغستان.

في عام 2015 فرضت الخارجية الأميركية عقوبات على أسيلديروف بصفته 'مقاتلا إرهابيا أجنبيا'.

في تشرين الأول/أكتوبر، عرضت روسيا مبلغ خمسة ملايين روبل (78 ألف دولار) كمكافأة لمن يدلي بمعلومات عن مكان وجوده.

وقال جهاز الأمن الفيدرالي الروسي في بيانه إن عملية مشتركة مع وزارة الداخلية سمحت بمحاصرة أسيلديروف مع مقاتليه داخل منزل في مدينة محج قلعة، حيث تم العثور على 'أسلحة آلية وكمية كبيرة من الذخيرة والمتفجرات'.

وأكد الجهاز أن أيا من قوات الأمن أو المدنيين لم يصب بأذى خلال العملية.

وأعلن القسم الأكبر من المجموعات المسلحة في القوقاز مبايعته 'داعش' ووعد بالانتقام من روسيا بعد تدخلها العسكري في سورية في أيلول/سبتمبر 2015.

اقرأ/ي أيضًا | الشتاء يحاصر سكان الموصل ويخفف عن "داعش"

وانضم زهاء 2900 مواطن روسي الأصول غالبيتهم من جمهوريات شمال القوقاز، إلى مجموعات جهادية في سورية والعراق بحسب جهاز الأمن الروسي.

التعليقات