إلغاء الاجتماع الخاص بشأن حلب في جنيف

لافروف يعلن إلغاء اجتماع جنيف بسبب عدم مشاركة الولايات المتحدة في حين ينفي كيري أن تكون واشنطن رفضت عقد اللقاء مع روسيا

إلغاء الاجتماع الخاص بشأن حلب في جنيف

لافروف مع أمين عام مجلس أوروبا ثوربيون ياغلاند

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، إلغاء الاجتماع الخاص المقرر عقده في جنيف حول مدينة حلب السورية، بسبب عدم مشاركة الولايات المتحدة. وفي المقابل، نفى نظيره الأميركي، جون كيري، أن تكون واشنطن قد رفضت عقد اللقاء.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده وزير خارجية روسيا، مع الأمين العام لمجلس أوروبا، ثوربيورن ياغلاند، في العاصمة الروسية موسكو، اليوم الثلاثاء وتطرق فيه للأزمة السورية والأوضاع في مدينة حلب.

وأضاف لافروف، أن الاجتماع المقرر عقده مع ممثلي الولايات المتحدة في جنيف بهدف تحديد جدول زمني لإخلاء مدينة حلب من 'الجماعات المسلحة' (قوات المعارضة السورية)، قد تم إلغاؤه بسبب عدم مشاركة الولايات المتحدة في الاجتماع.

وتابع لافروف: 'الولايات المتحدة سحبت مقترحاتها الخاصة بحلب. كما سحبت الوثائق التي قدمتها في وقت سابق حول المدينة، علاوة على أن الوثائق الجديدة التي تم تقديمها أعدّت لكسب المزيد من الوقت'.

وأشار لافروف إلى أن بعض الجماعات المسلحة شرقي حلب لا ترغب بترك المناطق التي تسيطر عليها، وقال: 'على أيّة حال، فإنه سيتم تدمير الجماعات المسلحة التي لا ترغب بالخروج من حلب طواعية'.

من جهته، نفى وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، الثلاثاء، أن تكون واشنطن رفضت عقد لقاء مع روسيا لبحث خطة خروج مقاتلي المعارضة السورية من مدينة حلب، وذلك ردا على اتهامات موسكو للأميركيين بإلغاء هذه المحادثات التي كانت مرتقبة في جنيف.

وقال كيري على هامش اجتماع وزاري للحلف الأطلسي في بروكسل 'لست على علم بأي رفض محدد أو ما هي هذه الخطة الجديدة' لحلب بشأن احتمال خروج مسلحي المعارضة من الأحياء الشرقية.

إلى ذلك، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن قوات النظام السوري سيطرت، الثلاثاء، على خمسة أحياء جديدة في مدينة حلب، بينها حي الشعار الإستراتيجي، ليصبح أكثر من ثلثي الأحياء الشرقية تحت سيطرتها.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن 'تمكنت قوات النظام من السيطرة على أحياء الشعار وضهرة عواد وجورة عواد وكرم البيك وكرم الجبل، ليصبح أكثر من ثلثي الأحياء الشرقية تحت سيطرتها'.

وكانت قد أكدت الحكومة السورية، في وقت سابق اليوم الثلاثاء، رفضها أي محاولة لوقف إطلاق النار في شرق مدينة حلب ما لم تتضمن خروج جميع مقاتلي المعارضة.

ويأتي هذا الموقف غداة فيتو روسي وصيني على مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي نص على إعلان هدنة في حلب لمدة سبعة أيام.

 

التعليقات