تكليف جينتيلوني بتشكيل حكومة جديدة بإيطاليا

أشار جينتيلوني إلى أنه و "نظراً لأن معظم قوى المعارضة أبدت عدم الاستعداد للمشاركة في حكومة جديدة، فستكون الوزارة التي سأشكلها مكونة من نفس الأغلبية الراهنة".

تكليف جينتيلوني بتشكيل حكومة جديدة بإيطاليا

كلف الرئيس الإيطالي سيرجو ماتاريلا، بعد ظهر اليوم الأحد، وزير الخارجية في الحكومة المستقيلة باولو جينتيلوني، بتشكيل حكومة جديدة، خلفا لماتيو رينزي.

جاء ذلك في بيان تلاه الناطق باسم رئاسة الجمهورية الإيطالية أوغو تسامبيتي، وبثه التلفزيون الرسمي.

من جهته، قال جينتيلوني في بيان مقتضب تلاه بعد اجتماعه بماتاريلا وبثه التلفزيون الرسمي: "أشكر رئيس الجمهورية على هذا التكليف وأعتبره شرفاً يمنحه لي".

وأضاف "سأسعى إلى أن أمارس هذا الواجب بكرامة ومسؤولية، من خلال المشاورات التي سأقوم بها لتشكيل الحكومة الجديدة".

وأشار جينتيلوني إلى أنه و "نظراً لأن معظم قوى المعارضة أبدت عدم الاستعداد للمشاركة في حكومة جديدة، فستكون الوزارة التي سأشكلها مكونة من نفس الأغلبية الراهنة".

وخلص إلى القول "هناك ضرورة لكي تستطيع الحكومة الجديدة طمأنة الموطنين والاستجابة للاستحقاقات الدولية والوطنية والاجتماعية، ولاسيما الإسراع في إعادة اعمار المناطق المنكوبة بالزلازل" التي ضرت إيطاليا هذا العام.

وكان بيان صادر عن رئاسة الجمهورية قال إن ماتاريلا استدعى جينتيلوني إلى قصر الرئاسة كويريناله تمهيداً لمنحه التكليف.

وبدأ ماتاريلا، الخميس الماضي، المشاورات البرلمانية، لإيجاد مخرج للأزمة الحكومية التي ترتبت على استقالة رئيس الوزراء رينزي، الأربعاء الماضي، واختتمها مساء أمس، بعد أن التقى ستة وعشرين وفداً يمثلون الكتل النيابية.

وجينتيلوني (62 عاماً) هو عضو في مجلس النواب عن الحزب الديمقراطي الذي ينتمي إليه رئيس الوزراء المستقيل رينزي، وكان قد أدار في السابق وزارة الاتصالات (2006-2008)، قبل أن يتولى وزارة الخارجية والتعاون الدولي في الحادي والثلاثين من تشرين أول/ أكتوبر 2014، خلفاً لفيديريكا موغيريني التي أصبحت مسؤولة للأمن والشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي.

التعليقات