تلوث كارثي للهواء في الصين... والمصانع لا تستجيب لحالة الطوارئ

على الرغم من صدور أوامر بوقف المصانع الصينية عن العمل بشكل مؤقت، وذلك بعد اجتياح "الضباب الدخاني" لليوم الخامس، لا تزال آلاف المصانع الصينية مستمرة في العمل، متجاهلة بذلك الأوامر بوقفها، وذلك خلال "حالة التأهب القصوى المحددة باللون الأحمر

تلوث كارثي للهواء في الصين... والمصانع لا تستجيب لحالة الطوارئ

على الرغم من صدور أوامر بوقف المصانع الصينية عن العمل بشكل مؤقت، وذلك بعد اجتياح "الضباب الدخاني" لليوم الخامس، لا تزال آلاف المصانع الصينية مستمرة في العمل، متجاهلة بذلك الأوامر بوقفها، وذلك خلال "حالة التأهب القصوى المحددة باللون الأحمر" التي أصدرتها الحكومة ضد التلوث.

وقالت وكالة أنباء الصين "شينخوا"، إنّه كان يوم عمل عادي وطبيعي في إقليم "هينان" وسط البلاد، حيث صدرت أوامر لحوالي ثلاثة آلاف شركة ومصنع بتوقف تلويثها للهواء.

وذكر نائب حاكم إقليم هينان، شو جانلو، أنّ أكثر من 900 شركة في الإقليم كان قد طلب منها تقليص الانبعاثات الملوثة للهواء، وكانت الحكومة قد أطلقت حملة استمرت لـ72 ساعة، شملت تفتيش المصانع، متعهدة بفرض عقوبات على هؤلاء الذين لا يستجيبون للقيود المتعلقة بالطوارئ.

وأمر مكتب التربية والتعليم في مدينة "تشينجتشو"، بإلغاء الفصول الدراسيّة، وذلك بسبب المخاوف الصحية.

وما زالت المدارس ورياض الأطفال في إقليم "شيجياتشوانج"، وهو أكثر الأقاليم تضررًا إثر تلوث الهواء، مفتوحة حسب وسائل إعلام محلية.

يُذكر أنّ تقارير متعلقة بتلوث الهواء في هذه المقاطعات، تشير إلى أنّ الصين قد تخطت المعدلات الاسترشادية لمنظمة الصحة العالمية بمئة مرّة، حيث وصلت معدلات الجسيمات الملوثة الدقيقة في الهواء، إلى 1000 ميكروجرام في المتر المكعب الواحد.

التعليقات