مقتل 22 مدنيا بمجزرة بالسلاح الأبيض بالكونغو

قتل 22 مدنيا، السبت والأحد، بالسلاح الأبيض في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية، وفق ما أفادت مصادر متطابقة، اليوم الأحد.

مقتل 22 مدنيا بمجزرة بالسلاح الأبيض بالكونغو

(الأناضول)

قتل 22 مدنيا، السبت والأحد، بالسلاح الأبيض في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية، وفق ما أفادت مصادر متطابقة، اليوم الأحد.

وأوضح الحاكم المحلي، إميسي كالوندا، ومتحدث عسكري وناشط مدني لوكالة فرانس برس، أن المأساة حصلت في إرينتيغيي ومحيطها في منطقة بيني بشمال إقليم شمال كيفو، الذي يشهد منذ أكثر من عامين سلسلة مجازر أودت بأكثر من 700 شخص.

ونسب كالوندا الهجوم إلى 'تحالف القوات الديمقراطية'، المتمردين الأوغنديين الموجودين في المنطقة منذ أكثر من عشرين عاما، والذين تحملهم السلطات الكونغولية مسؤولية ارتكاب سلسلة مجازر في المنطقة.

وقال كالوندا في اتصال هاتفي مع فرانس برس من غوما، عاصمة شمال كيفو، إن المتمردين الأوغنديين 'قتلوا عشرة مدنيين أمس (السبت) في إيرينتيغي ومحيطها'.

وأضاف أن الجيش الذي يطارد المهاجمين 'عثر (الأحد) على 12 جثة أخرى في قرى مجاورة'، لافتا إلى أن الهجوم بدأ بعيد ظهر السبت على مدينة إيرينتيغي التي سبق أن شهدت مجازر مماثلة. وتابع 'الأسلوب هو نفسه دائما. (قتل الضحايا) بالسلاح الأبيض والسواطير'.

وأكد متحدث باسم القوات المسلحة الكونغولية الهجوم، مشيرا إلى أن الجيش 'قتل أربعة متمردين'. ولم يحدد الضابط حصيلة الضحايا مكتفيا بالقول 'الحصيلة كانت فادحة بالنسبة للمدنيين'.

بدوره، قال رئيس المجتمع المدني في منطقة بيني، تيدي كاتاليكي، إن 'تحالف القوات الديمقراطية هاجم إيرينتيغي ومحيطها (...) بالأمس عثر على عشر جثث واليوم 12 جثة أخرى لمدنيين'. وأضاف 'لا نفهم هذا الوضع الذي لا يزال يسود منطقة بيني'.

وتم الاتصال بكاتاليكي قرابة الساعة 19,45 (17,45 ت غ) وقد تحدث عن هجوم آخر يستهدف مدينة أويشا (جنوب) منذ الساعة 16,00 (14,00 ت غ).

وأكد المتحدث العسكري أن الجيش ينفذ عملية في المنطقة المذكورة رافضا الإدلاء بتفاصيل عنها.

التعليقات