حظر ترامب لن يسري على الأستراليين مزدوجي الجنسية

ملة جوازات السفر (الأسترالية) سيتمكنون من الذهاب إلى الولايات المتحدة والعودة منها كالمعتاد، أيا يكن مكان مولدهم، سواء أكانوا مزدوجي الجنسية أم لا أو سواء كان لديهم جواز سفر آخر أم لا

حظر ترامب لن يسري على الأستراليين مزدوجي الجنسية

أعلنت الحكومة الأسترالية، اليوم الإثنين، أنها حصلت على إعفاء لرعاياها مزدوجي الجنسية من القيود الجديدة التي فرضها الرئيس الأميركي على السفر إلى الولايات المتحدة، مؤكدة أن الأستراليين الذين يحملون جنسية إحدى الدول السبع المشمولة بمرسوم ترامب لن يسري عليهم قرار المنع.

وقال رئيس الوزراء الأسترالي، مالكولم تورنبول، في تصريح لشبكة سكاي أستراليا إن 'حملة جوازات السفر (الأسترالية) سيتمكنون من الذهاب إلى الولايات المتحدة والعودة منها كالمعتاد، أيا يكن مكان مولدهم، سواء أكانوا مزدوجي الجنسية أم لا أو سواء كان لديهم جواز سفر آخر أم لا'.

وأضاف 'لقد تلقيت لتوي هذا التأكيد الرسمي (..) التأكيد أتى من البيت الأبيض، لقد أتى من مستشار الأمن القومي الجنرال (مايكل) فلين'.

وأوضح تورنبول 'هذا يعني أن حملة جوازات السفر الأسترالية سيتمكنون من السفر إلى الولايات المتحدة بنفس الطريقة التي كانوا يفعلون بها ذلك' قبل صدور قرار ترامب في 27 كانون الثاني/ يناير.

وكانت بريطانيا وكندا أعلنتا في اليومين الماضيين أنهما حصلتا لرعاياهما مزدوجي الجنسية على إعفاء مماثل.

ولزمت الحكومة الأسترالية الصمت إزاء قرار ترامب الذي أثار استنكارا عالميا، الأمر الذي عاد عليها بانتقادات لاذعة من جانب المعارضة.

والجمعة، وقع ترامب أمرا تنفيذيا لمنع دخول 'الإرهابيين الإسلاميين المتشددين' إلى الولايات المتحدة، فرض بموجبه خصوصا حظرا لأجل غير مسمى على دخول اللاجئين السوريين، وحظرا لمدة ثلاثة أشهر على دخول رعايا سبع دول إسلامية، حتى ممن لديهم تأشيرات.

وينص القرار الذي أثار عاصفة انتقادات في الداخل والخارج على أنه اعتبارا من تاريخ توقيعه يمنع لمدة ثلاثة أشهر من دخول الولايات المتحدة رعايا الدول السبع، وهي العراق وإيران وليبيا والصومال والسودان وسورية واليمن، على أن يستثنى من بين هؤلاء حملة التأشيرات الدبلوماسية والرسمية الذين يعملون لدى مؤسسات دولية.

التعليقات