أوروبا تدعم ليبيا بمكافحة الهجرة غير الشرعية

دول الاتحاد ستدعم وحدات خفر السواحل الليبية بهدف وقف الاتجار بالبشر، وذلك من خلال تدريبها بشكل جيد وتزويدها بالمعدات اللازمة في هذا الإطار.

أوروبا تدعم ليبيا بمكافحة الهجرة غير الشرعية

أعلن رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي، دونالد تاسك، اليوم الجمعة، إن الدول الأعضاء قررت دعم أنشطتها الثنائية المباشرة مع ليبيا في مجال مكافحة أزمة الهجرة غير الشرعية.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده تاسك مع رئيس المفوضية الأوروبية، جان كلود يونكر، ورئيس وزراء مالطا جوزيف موسكات، عقب قمة الاتحاد غير الرسمية في مالطا رئيسة الدورة الحالية للاتحاد.

وقال تاسك إن الدول الأعضاء اتفقت على اتخاذ تدابير تنفيذية بهدف الحد من حالات الهجرة غير الشرعية وإنقاذ حياة المهاجرين الذين يحاولون عبور البحار.

وأوضح أن دول الاتحاد ستدعم وحدات خفر السواحل الليبية بهدف وقف الاتجار بالبشر، وذلك من خلال تدريبها بشكل جيد وتزويدها بالمعدات اللازمة في هذا الإطار.

وأشار المسؤول الأوروبي إلى أن الدول الأعضاء اتفقت أيضًا خلال القمة على تقديم الدعم المادي اللازم للمجالس المحلية الليبية لضمان اهتمامها بالمهاجرين عبر سواحلها.

وأضاف: 'قررنا دعم الأنشطة الثنائية المباشرة بين ليبيا والدول الأعضاء'، مرحبًا في هذا السياق بالاتفاق الليبي الإيطالي بشأن مكافحة الهجرة غير الشرعية، الذي أُبرِم أمس الخميس.

بدوره، أعرب رئيس المفوضية الأوروبية، جان كلود يونكر، عن ثقته بالدول الأعضاء فيما يتعلق بتنفيذ المسؤوليات المترتبة عليها وفقًا لقرارات القمة غير الرسمية في مالطا.

أمّا رئيس وزراء مالطا، جوزيف موسكات، فأشاد بدور الاتحاد في مكافحة الهجرة غير الشرعية، مبينًا أن لدى الاتحاد دور عالمي هام في هذا الإطار.

التعليقات