استطلاع: حزب رئيس وزراء هولندا يتغلب على اليمين

حزب الحرية اليمين المتطرف المناهض للإسلام بزعامة خيرت فيلدرز، حصل هو وحزبان آخران على 19 مقعدا لكل منها من مقاعد مجلس النواب البالغ عددها 150، بينما حصل حزب الشعب من أجل الحرية والديمقراطية على 31 مقعدا.

استطلاع: حزب رئيس وزراء هولندا يتغلب على اليمين

(رويترز)

أظهرت نتائج استطلاع لآراء الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم في الانتخابات البرلمانية في هولندا أن حزب الشعب من أجل الحرية والديمقراطية الذي ينتمي إليه رئيس الوزراء، مارك روته، حصل على أكثر المقاعد اليوم الأربعاء.

وأظهر الاستطلاع الذي أجرته هيئة الإذاعة الوطنية 'إن.أو.إس.' أن حزب الحرية اليمين المتطرف المناهض للإسلام بزعامة خيرت فيلدرز، حصل هو وحزبان آخران على 19 مقعدا لكل منها من مقاعد مجلس النواب البالغ عددها 150، بينما حصل حزب الشعب من أجل الحرية والديمقراطية على 31 مقعدا.

ومن المتوقع إعلان النتائج بحلول منتصف الليل.

وتدل نتائج الاستطلاع على تراجع قوة حزب رئيس الوزراء روته الذي كان ممثلا ب41 مقعدا.

رغم ذلك كانت النتيجة التي حققها الحزب الليبرالي أكبر مما توقعت استطلاعات الرأي خلال الحملة الانتخابية وسو ف ينظر إليها على انها تفويضا لروته بتشكيل حكومته الثالثة منذ عام .2010

وحقق حزب العمل الشريك في الائتلاف بزعامة روته، نتيجة سيئة حيث حصل على تسعة مقاعد فقط مقابل 38 في الانتخابات السابقة. وكان التراجع أكبر مما توقعته استطلاعات الرأي.

وكان الفائزان الأكبر هما الحزب الديمقراطي المسيحي، الذي رفع عدد مقاعده من 13 إلى 19 وحزب ديمقراطيو 66 المنتمي لتيار الوسط الذي رفع عدد مقاعده من 12 إلى 19، وفقا لاستطلاعات أراء الناخبين بعد الادلاء بأصواتهم.

التعليقات