روحاني يلتقي بوتين في موسكو

حجم التبادل التجاري بين البلدين ارتفع العام الماضي بنحو 80% عما كان عليه عام 2015، وبلغ 2.2 مليار دولار.

روحاني يلتقي بوتين في موسكو

ميدفيدف و روحاني أمس في موسكو (رويترز)

يجري الرئيس الإيراني، حسن روحاني والرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، مباحثات في الكرملين وذلك في 'لقاء' هو التاسع بينهما في غضون السنوات الأربع الأخيرة.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية 'تاس' عن المكتب الإعلامي للكرملين قوله 'إن الرئيسين سيناقشان أثناء اللقاء جملة من القضايا المتعلقة بالتعاون الروسي الإيراني، وسيواصلان تبادل الآراء حول القضايا الإقليمية والعالمية الملحة'.

وأشارت الوكالة إلى 'أنه سيتم التوقيع على عدد من الوثائق الثنائية عقب المحادثات'. وكانت وكالة الأنباء الإيرانية 'إيرنا' قد ذكرت، السبت الماضي، أن زيارة روحاني ستستغرق يومين، بدعوة من بوتين، لبحث ملفات عدة بينها تعزيز العلاقات بين البلدين.

وكان روحاني قد صرح قبل مغادرته إلى موسكو بأن طهران ترحب بالاستثمارات الروسية في حقول النفط والغاز في إيران، وأشار إلى تطورات كبيرة في التعاون بمجال الطاقة بين البلدين، معرباً عن 'أمله بأن تصبح زيارته الحالية إلى العاصمة الروسية موسكو نقطة تحول في العلاقات بين البلدين'.

إلى ذلك، قال أثناء لقائه رئيس الوزراء الروسي، ديمتري ميدفيدف، أمس الإثنين، 'نحن سعداء للغاية بكون العلاقات بين البلدين أصبحت في الأعوام الأخيرة تحمل ديناميكية إيجابية'. وأضاف روحاني 'آمل أن تشهد الزيارة الحالية لموسكو نقطة تحول جديدة في تطوير العلاقات'.

ووصل روحاني إلى موسكو في زيارة رسمية تلبية لدعوة من نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

جدير بالذكر أن حجم التبادل التجاري بين البلدين ارتفع العام الماضي بنحو 80% عما كان عليه عام 2015، وبلغ 2.2 مليار دولار.

التعليقات