مصدر أمني روسي: انتحاري آسيوي نفذ اعتداء سان بطرسبرج

مصدر أمني روسي يقول إن انتحاريا من أواسط آسيا يبلغ من العمر 23 عاما هو منفذ الاعتداء * المشتبه به الثاني يسلم نفسه وينفي أن يكون له أية علاقة بالاعتداء

مصدر أمني روسي: انتحاري آسيوي نفذ اعتداء سان بطرسبرج

صورة للمشتبه به

نقلت وكالة 'إنترفاكس' الروسية للأنباء، مساء الإثنين، عن مصدر أمني روسي قوله إن انتحاريا يبلغ من العمر 23 عاما من أواسط آسيا مرتبط بالإسلام المتطرف نفذ الاعتداء في محطة القطار في سان بطرسبرج، وأوقع عشرات القتلى والجرحى.

ونقلت الوكالة الروسية عن مسؤول من سلطات إنفاذ القانون أبلغها أن مفجرا انتحاريا هو المسؤول عن الانفجار الدامي الذي وقع في محطة مترو سان بطرسبورغ الإثنين. كما أبلغ المصدر أن السلطات تأكدت أن الانتحاري المشتبه به هو شاب عمره 23 عاماً من آسيا الوسطى كان قد حمل عبوة ناسفة إلى مترو سان بطرسبورغ في حقيبة ظهر.

وأضاف المصدر أن رجلاً كانت قد التقطته كاميرا المراقبة وكان يشتبه في وقت سابق بأن له دوراً في الانفجار سلم نفسه للشرطة ونفى ضلوعه في الانفجار.

وكانت تقارير أولية قد تحدثت عن إصدار السلطات الروسية أوامر اعتقال لشخصين مشتبه بهما بتنفيذ الاعتداء.

ونشرت صورة لأحد المشتبهين بوضع عبوة ناسفة في المحطة، وهو شخص ملتح يضع غطاء على رأسه، إلا أنه سلم نفسه للشرطة لاحقا، وادعى أنه ليس له أي علاقة بالاعتداء.

أما المشتبه به الثاني فقد تبين أنه الانتحاري الذي نفذ الهجوم، بحسب المصدر الأمني.

وتضاربت الأنباء بشأن عدد القتلى، حيث أشارت بعض التقارير إلى سقوط 11 قتيلا، وأشارت تقارير أخرى إلى سقوط 14 قتيلا، علما أن التقارير الأولية تحدثت عن 10 قتلى.

تجدر الإشارة إلى أن السلطات الروسية امتنعت، بشكل رسمي، عن القول إن الحديث عن 'عملية إرهابية'. وبحسب أجهزة الامن فإن الحديث عن عملية، ولكن لم يتم بعد نفي إمكانيات أخرى.

في المقابل، فإن رئيس الحكومة الروسية، ديمتري ميدفيديف، صرح أن 'كل من تضرر في العملية الإرهابية في محطة القطار سوف يحصل على المساعدة الطبية التي يحتاجها'، مضيفا أنه لا شك في أن الحديث عن هجوم مخطط له.

كما تجدر الإشارة إلى أن روسيا تلقت في السنوات العشرين الأخيرة عدة ضربات أوقعت مئات القتلى.

ففي العام 2010 أوقعت انتحاريتان 38 قتيلا في القطار الأرضي في موسكو. وفي العام 2004 قتل أكثر من 330 شخصا، نصفهم من الأطفال، في مدرسة في جنوب روسيا، عندما اقتحمت قوات الأمن الروسية المدرسية لتخليصهم من أيدي محتجزيهم.

وفي العام 2002 قتل 120 شخصا عندما اقتحمت الشرطة الروسية مسرحا في موسكو لتخليصهم.

التعليقات