"إيتا" تسلم الشرطة الفرنسية لائحة بمخابئ أسلحتها

"إيتا" التي تخلت عن الكفاح المسلح عام 2011، لكن الاتحاد الأوروبي ما زال يعتبرها منظمة إرهابية، أعلنت ليلة الجمعة عزمها تسليم أسلحتها بالكامل السبت

القيادي أرنالدو أوتيغي

سلمت منظمة "إيتا" الإسبانية الانفصالية لمنطقة الباسك الشرطة لائحة بـ12 مخبأ للأسلحة في جنوب غرب فرنسا عبر "مهندسي سلام" من المجتمع المدني الفرنسي، كما أعلنت هيئة مستقلة تعمل على تسوية هذا الملف، اليوم السبت.

وكان مصدر قريب من الملف قد أعلن عن تسليم اللوائح بالمخابئ ال12 التي تشكل ما تبقى من ترسانة إيتا، تقع في منطقة البيرينيه الأطلسية الواقعة على الحدود مع إسبانيا على ساحل المحيط الأطلسي.

وقالت اللجنة الدولية للتحقق، الهيئة التي لا تعترف بها باريس ومدريد وتعمل لإنهاء النزاع في منطقة الباسك، إنها "سلمت السلطات الفرنسية لائحة بمخابئ الأسلحة".

وكانت "إيتا" التي تخلت عن الكفاح المسلح عام 2011، لكن الاتحاد الأوروبي ما زال يعتبرها منظمة إرهابية، أعلنت ليلة الجمعة عزمها تسليم أسلحتها بالكامل السبت.

وقالت في الإعلان لإذاعة وتلفزيون "BBC"، ليلة الجمعة، إنها ستسلم لائحة بمخابئ الأسلحة والمتفجرات التي تملكها، وتقع كلها في فرنسا.

وفي بيان مشترك عبرت حكومتا الحكم الذاتي في منطقتي الباسك الإسبانية ونافارا ومجموعة سكان بلاد الباسك الفرنسية، عن دعمهما لإجراءات هذه اللجنة.

وقالت مصادر قريبة من الملف إن أجهزة الشرطة وخبراء في نزع الألغام تحت سلطة نيابة مكافحة الإرهاب في باريس التي تملك الصلاحية في هذا الإطار وضعت في حالة استعداد في منطقة الباسك الفرنسية "ومستعدة للتدخل في أي لحظة".

يذكر أنه تاريخيا كانت فرنسا، وخصوصا جنوب غرب هذا البلد، "قاعدة خلفية" حقيقية لإيتا. وكانت المنظمة التي نشأت في 1959 خلال الكفاح المسلح ضد تيار فرانكو في إسبانيا، تخلت في تشرين الأول/أكتوبر 2011 عن العمل المسلح بعد 43 عاما من العنف باسم استقلال بلاد الباسك ونافارا. وينسب إليها مقتل 829 شخصا.

لكنها كانت ترفض تسليم أسلحتها الذي تطالب به مدريد وباريس، وتطالب بالتفاوض بشأن أعضائها المعتقلين، وهم نحو 360 معتقلا، بينهم 75 في فرنسا، ونحو مئة يمضون عقوبات بالسجن لأكثر من عشر سنوات.

التعليقات