هل تخلصت سورية من ترسانتها الكيميائية وفق الاتفاق؟

​تساءل وزير الخارجية الأميركي، ريكس تيلرسون، اليوم الأحد، قبل يومين من زيارته موسكو، عن النوايا الفعلية لروسيا في سورية، معتبرا أنها بدت "غير مؤهلة" للإشراف على تفكيك الترسانة الكيميائية لنظام الأسد.

هل تخلصت سورية من ترسانتها الكيميائية وفق الاتفاق؟

ريكس تيليرسون (أ.ف.ب)

تساءل وزير الخارجية الأميركي، ريكس تيلرسون، اليوم الأحد، قبل يومين من زيارته موسكو، عن النوايا الفعلية لروسيا في سورية، معتبرا أنها بدت 'غير مؤهلة' للإشراف على تفكيك الترسانة الكيميائية لنظام الأسد.

وقال تيلرسون في مقابلة مع شبكة إيه بي سي 'هذا سيكون جزءا من المباحثات التي سنجريها حين أصل إلى موسكو هذا الأسبوع. سأطلب من وزير الخارجية، سيرغي لافروف، والحكومة الروسية أن يفيا بالتزاماتهما حيال المجتمع الدولي حين وافقا على ضمان التخلص من الأسلحة الكيميائية'.

وأضاف 'لماذا لم تكن روسيا قادرة على الاضطلاع بهذه المهمة؟ هذا ليس واضحا بالنسبة لي. لا أريد أن أستخلص أنهم كانوا متواطئين، لكن من الواضح أنهم كانوا غير مؤهلين وقد يكون السوريون تلاعبوا بهم'.

وتابع تيلرسون عن الروس 'من الواضح أنهم حلفاء بشار الأسد. ينبغي أن يؤثروا عليه بشكل كبير ويدفعوه إلى الكف عن استخدام الأسلحة الكيميائية'.

ونفت دمشق اتهامها بشن هجوم كيميائي، فيما اعتبر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الرد الأميركي 'عدوانا على دولة سيدة'.

وقال تيلرسون أيضا 'لا أعتقد أن الروس يريدون تدهورا للعلاقات مع الولايات المتحدة، ولكن ينبغي إجراء مباحثات كثيفة لنفهم بشكل أفضل طبيعة العلاقة التي تريد روسيا أن تقيمها معنا'.

وأضاف 'آمل بأن نجري محادثات بناءة مع الحكومة الروسية ووزير الخارجية لافروف لتدعم روسيا عملية تفضي إلى سوريا مستقرة'.

من جهتها، قالت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة، نيكي هالي، لشبكة إن بي سي 'كان ينبغي القيام بشيء ما'، لافتة إلى 'تعالي' النظام السوري. وأضافت 'كان ينبغي القول للأسد كفى، وكان ينبغي الإظهار لروسيا أننا لن نغطي النظام بعد اليوم'.

وفي السياق نفسه، صرح مستشار الأمن القومي، الجنرال اتش. آر. ماك ماستر لشبكة فوكس 'علينا أن نسأل روسيا: كيف يحدث أن لديكم مستشارين في هذه القاعدة الجوية ولم تعلموا بأن القوات الجوية السورية كانت تعد لهجوم دمار شامل بواسطة أسلحة كيميائية؟'.

وأضاف 'إنها فرصة ممتازة للقادة الروس لإعادة تقييم مواقفهم. في إمكان روسيا أن تكون جزءا من الحل'، ولكن 'حتى الآن الجميع ينظر إلى روسيا بوصفها جزءا من المشكلة'.

التعليقات