انتخابات فرنسا: اليمين والوسط واليسار ضد اليمين المتطرف

​بعد ساعات من إعلان نتائج الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية الفرنسية، وتأكيد تأهل كل من مرشح الوسط، إيمانويل ماكرون، ومرشحة اليمين المتطرف، مارين لوبتن، للجولة الثانية، تجند اليمين والوسط واليسار الفرنسي ضد اليمين المتطرف في الجولة الثانية.

انتخابات فرنسا: اليمين والوسط واليسار ضد اليمين المتطرف

ماكرون يحتفل مع أنصاره (أ.ف.ب)

بعد ساعات من إعلان نتائج الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية الفرنسية، وتأكيد تأهل كل من مرشح الوسط، إيمانويل ماكرون، ومرشحة اليمين المتطرف، مارين لوبتن، للجولة الثانية، تجند اليمين والوسط واليسار الفرنسي ضد اليمين المتطرف في الجولة الثانية.

ويعد هذا الموقف فريدا في التاريخ السياسي الفرنسي حيث سيتواجه اليمين الفرنسي المتطرف والوسط في الجولة الثانية من الانتخابات وذلك بعد الهزيمة التاريخية للتيارين السياسيين الغالبين في الحياة الفرنسية، الحزب الاشتراكي ممثل اليسار وحزب 'الجمهوريون' ممثل اليمين.

ودعا مرشح اليمين التقليدي في فرنسا، فرانسوا فيون، من حزب الجمهوريون، إلى التصويت ضد اليمين المتطرف في الدورة الثانية للانتخابات الرئاسية الفرنسية بعد أسبوعين.

كما دعا فيون للتصويت لصالح المرشح الوسطي المستقل، إيمانويل ماكرون، صاحب المركز الأول بالدورة الأولى للانتخابات التي جرت اليوم، الذي حصد 23.7% من الأصوات، وفق النتائج الأولية.

وقال فيون، في تصريح لوسائل الإعلام بعد دقائق من الإعلان عن النتائج التي أظهرته بالمركز الثالث مع مرشح اليسار الراديكالي، بـ 19.5% لكل منهما 'ما من خيار سوى التصويت ضد اليمين المتطرف'.

وأضاف أنه 'لا أدّعي السرور، ولكن الامتناع عن التصويت غير موجود في جيناتي، خصوصا حين يقترب حزب متطرف من السلطة'.

ومتوجها إلى أنصاره، قال فيون 'لا تتفرّقوا، ابقوا متحدين، ابقوا ملتزمين، وصدّقوني بأن قوّتكم سيعتدّ بها، وفرنسا بحاجة إليها'.

أما مرشح الحزب الاشتراكي، بونوا هامون، الذي لم ينل سوى 6%، فقد اعتبر هذه النتيجة 'عقوبة تاريخية' للحزب الاشتراكي ودعا إلى التصويت لماكرون.

التعليقات