الصين تطالب بالوقف الفوري لنشر "ثاد" الأميركية بكوريا الجنوبية

يشار إلى أن موسكو وبكين أعلنتا أوساط كانون الأول/ يناير عن التوصل إلى اتفاق باتخاذ تدابير مشتركة ضد نشر "ثاد" على أراضي كوريا الجنوبية.

الصين تطالب بالوقف الفوري لنشر "ثاد" الأميركية بكوريا الجنوبية

صورة توضيحية (فيسبوك)

أكدت بكين مجددا رفضها نشر منظومة الدفاع الصاروخي الأميركي (ثاد) بكوريا الجنوبية.

وقال الناطق الرسمي باسم خارجيتها، غنغ شوانغ، في تصريح صحافي، اليوم الثلاثاء، إن الصين تدعو إلى 'الإيقاف الفوري لعمليات نشر نظام 'ثاد' بشبه الجزيرة الكورية'.

وأضاف أنها 'ستتبنى ترتيبات صارمة مضادة' في حال تم نشر هذه المنظومة.

ومنذ الإعلان عن قرار نشر منظومة الدفاع 'ثاد' في أراضي كوريا الجنوبية، في شهر تموز/ يوليو الماضي، عبرت الصين عن معارضتها لهذه الخطوة، وقالت إن من شآن ذلك أن يؤدي إلى ما أسمته 'تقويضاً للتوازن الاستراتيجي بالمنطقة'.

وذكرت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية أن بكين 'تبنت حزمة من الإجراءات التي تصنفها كوريا الجنوبية على أنها تأتي في سياق انتقام اقتصادي تمارسه الصين ضد أنشطتها التجارية معها، حيث فرضت بكين قيودا على سفر الصينيين بغرض السياحة في كوريا الجنوبية التي تعول بشكل كبير على السياح الصينيين'.

وأشار المتحدث باسم الخارجية الصينية في تصريحه للصحافة، اليوم، إلى أن بلاده 'ستسعى إلى حماية مصالحها وستمضي قدما في اتخاذ الاجراءات الصارمة الضرورية وبطريقة حازمة'.

وتأتي تصريحات الخارجية الصينية هذه بإعقاب إعلان الولايات المتحدة الأميركية عن أنها 'أنهت عمليات نشر بطاريات نظام دفاعها الصاروخي المتطور (ثاد) جنوب كوريا الجنوبية'.

وكان الجيش الأميركي أعلن أنه 'قام بتشغيل نظام ثاد بشكل طبيعي وأصبحت معدات النظام قادرة على اعتراض منظومة الصواريخ الباليستية الكورية الشمالية والدفاع عن كوريا الجنوبية.

وتقول كل من واشنطن وسيئول إن النظام الصاروخي الدفاعي الأميركي 'يستهدف مجابهة التهديدات الصاروخية المتصاعدة لكوريا الشمالية ولا يستهدف أي طرف آخر بالمنطقة'.

يشار إلى أن موسكو وبكين أعلنتا أوساط كانون الأول/ يناير عن التوصل إلى اتفاق باتخاذ تدابير مشتركة ضد نشر 'ثاد' على أراضي كوريا الجنوبية.

وقالت مصادر إعلامية روسية في حينه، إن الرد العسكري الروسي الصيني المشترك، سوف يعتمد، 'إن وجد، على نجاح الحملة السياسية للضغط على سيئول التي ستقوم بها بكين وموسكو'.

وأضافت أن الردَّ قد يكون 'تكثيف التعاون الروسي الصيني في مجال الدفاع الصاروخي'. وأن هناك 'احتمال أن تجري تدريبات مشتركة في التغلب على نظام الدفاع الصاروخي للعدو وتدمير مواقعه الرئيسية'.

المتحدث باسم الخارجية الصينية، شوانغ قال في بلاغه الإعلامي، اليوم، إنه 'عندما يتعلق الأمر بنشر نظام ثاد، فإن موقف الصين واضح للغاية. نحن نعارض عمليات نشر ثاد التي تحركها كل من الولايات المتحدة الأميركية وكوريا الجنوبية'.

التعليقات