روسيا وتركيا قررتا إزالة القيود التجارية بينهما

الرئيس الروسي: 'المنتجون الروس للطماطم، بحاجة إلى المزيد من الوقت، قبل إزالة كافة القيود عن الاستيراد'.

روسيا وتركيا قررتا إزالة القيود التجارية بينهما

قال نائب رئيس الوزراء الروسي، أركادي دفوركوفيتش، إن الجانبين الروسي والتركي قررا رفع جميع القيود بينهما بشكل متبادل وبالتزامن، عدا استيراد الطماطم.

جاء ذلك في تصريح للصحفيين، اليوم الأربعاء، نقلته الأناضول، عقب لقاء الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، مع نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في مدينة سوتشي الروسية. وأوضح دفوركوفيتش، أن الأعمال في الجانبين متواصلة لرفع القيود، وأعتقد أنه سيتم تطبيق ذلك في أقرب وقت ممكن'.

وكان الرئيس الروسي قد أشار خلال مباحثاته مع نظيره التركي، إلى إن 'المنتجين الروس للطماطم، بحاجة إلى المزيد من الوقت، قبل رفع كافة القيود عن استيراد المنتوجات الزراعية'.

إلى ذلك، نقلت صحيفة 'إزفستيا' الروسية عن نائب رئيس الوزراء الروسي، أركادي دفوركوفيتش، قوله إن 'بعض القيود على منتجات زراعية تركية، ستبقى فعّالة في غضون ثلاث إلى خمس سنوات'.

يذكر أن قرار الحكومة الروسية حظر استيراد منتوجات زراعية تركية، من ضمنها الطماطم، أُتخذ مطلع كانون الثاني/يناير 2016 رداً على قيام مقاتلة تركية بإسقاط القاذفة الروسية 'سو 24' في تشرين الثاني/نوفمبر 2015.

وأشار المسؤول الروسي إلى أن الرئيسين قررا في مباحثاتهما اليوم، 'إعفاء مواطني البلدين من حاملي جواز سفر الخدمة، وموظفي طواقم الطائرات من تأشيرة الدخول'.

وبالإضافة إلى العلاقات التجارية والاقتصادية الثنائية، ناقش الرئيس التركي مع نظيره الروسي، قضايا إقليمية وعلى رأسها الأزمة السورية، ونقلت مصادر عن إردوغان قوله، في مستهل لقائه مع بوتين، إن 'تركيا وروسيا قادرتان على اتخاذ خطوات كفيلة بتغيير مصير منطقة الشرق الأوسط'.

التعليقات