عقوبات أميركية جديدة على كوريا الشمالية

​حذر وزير الخارجية الأميركي، ريكس تيلرسون، الأربعاء، من أن بلاده تعد عقوبات إضافية بحق كوريا الشمالية ستطاول الشركات والأفراد الذين لم يلتزموا العقوبات الحالية.

عقوبات أميركية جديدة على كوريا الشمالية

ريكس تيليرسون (أ.ف.ب)

حذر وزير الخارجية الأميركي، ريكس تيلرسون، الأربعاء، من أن بلاده تعد عقوبات إضافية بحق كوريا الشمالية ستطاول الشركات والأفراد الذين لم يلتزموا العقوبات الحالية.

وبات وقف البرنامجين العسكريين، النووي والباليستي، لكوريا الشمالية أولوية لدى إدارة الرئيس دونالد ترامب، الذي أوفد الجمعة الفائت تيلرسون إلى مجلس الأمن الدولي للمطالبة بتشديد العقوبات.

وكرر تيلرسون، الأربعاء، أمام دبلوماسيين وموظفين في الخارجية أن واشنطن تقوم بـ"حملة ضغط" و"تدعو كل دول العالم إلى تطبيق قرارات مجلس الأمن الدولي المتصلة بالعقوبات".

وقال مخاطبا شركات وأفراد في دول اجنبية لا يطبقون نظام العقوبات الدولية "نحن ننظر إلى ما تقومون به. حين نشاهد شركات أو أشخاص ينتهكون العقوبات (...) سنعاقبهم".

وأكد أن الولايات المتحدة "تمارس الضغط" و"تعد عقوبات إضافية إذا تبين أن سلوك كوريا الشمالية يستحق هذه العقوبات الإضافية".

وأجرى نظام كيم جونغ أون خمس تجارب نووية بينها اثنتان في 2016، وأطلق صواريخ بالستية مرارا كان آخرها مساء الجمعة بعد اجتماع طارئ لمجلس الأمن. لكن عملية الإطلاق فشلت.

التعليقات