بدء التصويت في الانتخابات الرئاسية في كوريا الجنوبية

يقول مراقبون إن الانتخابات الحالية "تأتي في صالح المرشحين الليبراليين منذ بدايتها، نظراً لخلع الرئيسة السابقة المحافظة بناءًا على مزاعم بالفساد.

بدء التصويت في الانتخابات الرئاسية في كوريا الجنوبية

من المقرر أن يدلي عشرات الملايين من الناخبين الكوريين الجنوبيين، اليوم الثلاثاء، بأصواتهم في انتخابات الرئاسة لمدة الخمس سنوات المقبلة.

ويتنافس 13 مرشحا للفوز بالرئاسة، علماً أن التنافس الأكبر يجري بين ثلاثة مرشحين، وهم: مون جيه إن، عن الحزب الديمقراطي الليبرالي، وهونغ جون بيو، عن حزب كوريا للحرية المحافظ، الحزب الحاكم السابق، وآن تشول سو، عن حزب الشعب، حزب يسار الوسط.

ويقول مراقبون إن الانتخابات الحالية 'تأتي في صالح المرشحين الليبراليين منذ بدايتها، نظراً لخلع الرئيسة السابقة المحافظة بناءًا على مزاعم بالفساد.

وبحسب وكالة الأنباء الكورية الجنوبية، أظهر استطلاع الرأي الأخير في الثالث من الجاري،  أن مرشحي، حزب كوريا للحرية و حزب الشعب، هونغ و آن، تعادلا بـ18.6% في المركز الثاني، بينما تصدر مرشح الجزب الديمقراطي الليبرالي، مون، السباق الرئاسي مع 42.4%.

وأوضح المصدر أن 42.4 مليون شخص أو 82% من أصل 51 مليون نسمة في البلاد، يعتبرون 'ناخبين مؤهلين' للتصويت في الانتخابات الرئاسية، ما يمثل أكبر عدد من الناخبين في تاريخ البلاد.

يُذكر أن 26%، أي 11 مليون ناخب من أصل إجمالي الناخبين المؤهلين، أدلوا بأصواتهم في التصويت المبكر الذي جرى في يومي 4 و5 من الشهر الجاري، مسجلا أعلى نسبة مشاركة في التصويت المبكر، ما يشير، يقول المصدر، إلى ارتفاع الاهتمام العام بالانتخابات التي تأتي في أعقاب أول إقالة لرئيس في البلاد.

وبدأت عملية التصويت في الساعة 6:00، صباح اليوم الثلاثاء، في 13,964 مركز اقتراع على الصعيد الوطني وفقا للجنة الانتخابات الوطنية.

ويستمر التصويت حتى الساعة 8:00 مساءًا اليوم، بدلا من الساعة 6:00 مساءًا في الانتخابات الرئاسية السابقة.

وجاءت فترة التمديد للتصويت لمدة ساعتين، إذ أن الانتخابات هي انتخابات رئاسية نادرة بسبب الإطاحة بالرئيسة السابقة، بارك كون هيه، في يوم 10 آذار/مارس الماضي نتيجة حكم من المحكمة الدستورية في فضية الفساد التي أدت إلى اعتقالها واتهامها.

كما سيتم تنصيب الرئيس المنتخب فورا، يقول المصدر ذاته، في أعقاب إعلان رسمي عن انتصاره من قبل لجنة الانتخابات الوطنية في اجتماعها المقرر عقده في وقت مبكر من يوم غد، الأربعاء، وهو مختلف عن الانتخابات السابقة.

التعليقات