رفض الولاء فأقيل؟ ترامب يحذر مدير FBI من نشر المحادثات

​حذر الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI) المُقال، جيمس كومي، من أن تكون الأحاديث بينهما مسجلة ومن تسريبها للصحافة، في ظل نشر صحيفة "نيويورك تايمز" مقالًا ذكرت فيه إن ترامب أقال كومي بعد أن رفض الولاء المطلق له.

رفض الولاء فأقيل؟ ترامب يحذر مدير FBI من نشر المحادثات

دونالد ترامب (أ.ف.ب)

حذر الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI) المُقال، جيمس كومي، من أن تكون الأحاديث بينهما مسجلة ومن تسريبها للصحافة، في ظل نشر صحيفة 'نيويورك تايمز' مقالًا ذكرت فيه إن ترامب أقال كومي بعد أن رفض الولاء المطلق له.

وكتب ترامب في تغريدات صباحية 'ليأمل جيمس كومي بألا تكون أحاديثنا قد سجلت قبل أن يبدأ بتسريبها إلى الصحافة'.

وكشف ترامب، أمس الخميس، في مقابلة مع شبكة 'إن بي سي' إنه سأل كومي ثلاث مرات خلال اتصالين هاتفيين وعشاء إن كان يستهدفه تحقيق 'إف بي آي' في قضية تدخل روسيا في حملة الانتخابات قبل إقالته الثلاثاء.

وصرح لشبكة التلفزة الأميركية 'قلت إذا كان ذلك ممكنا، هل يمكن أن تقول لي إذا كان ثمة تحقيق بحقي؟ وأجاب أن ليس هناك تحقيق بحقي'، في إشارة غلى التحقيق الذي تجريه الشرطة الفدرالية حول صلات محتملة بين فريق ترامب ومسؤولين روس خلال الحملة الانتخابية في 2016.

ويشهد الكونغرس أيضا تحقيقين لتحديد مدى حصول تواطؤ مع روسيا لتسهيل انتخاب الجمهوري ترامب على حساب منافسته الديمقراطية آنذاك، هيلاري كلينتون.

ورد ترامب أيضا، صباح الجمعة، على انتقادات طاولت ما أعلنه فريقه بعد الاقالة المفاجئة لكومي. وقال 'بصفتي رئيسا ناشطا جدا مع أمور كثيرة تحصل حاليا، ليس ممكنا دائما للفرق التابعة لي أن تقف على منبر وأن تتحلى بدقة لا تشوبها شائبة'.

وأضاف أن 'الأفضل ربما هو إلغاء كل المؤتمرات الصحافية في المستقبل وتسليم أجوبة مكتوبة لمزيد من الدقة'.

ونقلت صحيفة 'نيويورك تايمز' عن مقربين من كومي، أن الرئيس الأميركي طلب منه تقديم الولاء خلال محادثة ثنائية بينهما في مأدبة عشاء في البيت الأبيض.

وحسب المقربين من كومي، فإنه أثناء تناول الطعام، تبادل الرجلان الحديث عن الانتخابات والحشود الكبيرة التي تشارك في مهرجانات ترامب، قبل أن يطلب الرئيس من ضيفه تعهدا بتقديم الولاء. لكن مدير 'الإف بي آي' المقال، رفض تقديم مثل هذا التعهد، وقال لترامب إنه سيكون دوما صادقا معه، لكنه لن يكون مواليا له بالمعني السياسي التقليدي للكلمة.

ووفق 'نيويورك تايمز'، فإن ترامب عاد خلال جلسة العشاء وكرر طلبه لكومي، وقال إنه يحتاج لولائه، فرد كومي بأنه سيقدم للرئيس الصدق، لكنه لن يتعهد بالولاء.

ولم يتضح ما إذا كان العشاء الذي أشارت إليه 'نيويورك تايمز' هو نفسه الذي أبلغ فيه مدير الـ'إف بي آي' الرئيس أنه شخصيا غير مشمول بالتحقيقات حول التدخل الروسي، والذي أشار إليه ترامب خلال المقابلة التلفزيونية التي بثت يوم أمس.

التعليقات