جلسة طارئة لبحث تجربة كوريا الشمالية الصاروخية بمجلس الأمن

أأعلنت بعثة أوروغواي، التي تتولي رئاسة أعمال المجلس لشهر أيار/ مايو الجاري، أن اليابان والولايات المتحدة الأميركية طلبتا دعوة أعضاء المجلس للتشاور يوم الثلاثاء، حول التجربة الصاروخية الجديدة.

جلسة طارئة لبحث تجربة كوريا الشمالية الصاروخية بمجلس الأمن

صواريخ بعرض عسكري في كوريا الشمالية (أ.ف.ب)

يعقد مجلس الأمن الدولي، غدًا الثلاثاء، جلسة طارئة لبحث التجربة الصاروخية الجديدة التي أجرتها كوريا الشمالية أمس الأحد.

وأعلنت بعثة أوروغواي، التي تتولي رئاسة أعمال المجلس لشهر أيار/ مايو الجاري، أن اليابان والولايات المتحدة الأميركية طلبتا دعوة أعضاء المجلس للتشاور يوم الثلاثاء، حول التجربة الصاروخية الجديدة.

وأمس أعلنت قيادة المحيط الهادئ الأميركية، أن كوريا الشمالية أجرت صباح الأحد، تجربة صاروخية جديدة. وذكر بيان عن القيادة أن الصاروخ تم إطلاقه من منطقة قرب مدينة كوسونغ غربي كوريا الشمالية، وسقط في بحر اليابان.

تجدر الإشارة أن بيونغ يانغ أجرت تجربة صاروخ باليستي جديدة في 29 نيسان/ أبريل الماضي، بحسب ما أكدته القيادة الأميركية بالمحيط الهادي.

وتواصل بيونغ يانغ، بهذه التجارب الصاروخية تجاهلها للمجتمع الدولي، كما تعمل على تطوير أسلحتها وترسانتها النووية، في تحدٍ لقرارات مجلس الأمن والحصار الذي يفرضه المجتمع الدولي عليها.

في غضون ذلك، كشفت كوريا الشمالية، اليوم تفاصيل إطلاق الصاروخ الجديد إذ قالت، إنها "أجرت بنجاح تجربة لإطلاق صاروخ متوسط إلى بعيد المدى، يوم الأحد، تحت إشراف الزعيم كيم جونغ أون، بهدف التأكد من القدرة على حمل رأس حربي ثقيل كبير الحجم".

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية إن "الصاروخ أُطلق بأعلى زاوية حتى لا يؤثر على أمن الدول المجاورة، وانطلق لمسافة 787 كيلومترا، ووصل إلى ارتفاع 2111.5 كيلومترا". 

التعليقات