ترامب: لدي حق مطلق بالتحدث للروس عن حقائق تتعلق بالإرهاب

ترامب: أردت بصفتي رئيسا أن أتحدث مع الروس، وهو أمر لي فيه حق مطلق، عن حقائق تتعلق بالإرهاب وسلامة الرحلات الجوية. أسباب إنسانية، علاوة على أنني أريد أن تصعد روسيا بقوة قتالها لداعش والإرهاب

ترامب: لدي حق مطلق بالتحدث للروس عن حقائق تتعلق بالإرهاب

(رويترز)

دافع الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، اليوم الثلاثاء، عن إطلاعه روسيا على معلومات، قائلا إنه تحدث مع مسؤولين روس عن حقائق خلال اجتماع معلن عنه عقد في البيت الأبيض، الأسبوع الماضي.

وقال ترامب على تويتر إنه "أردت بصفتي رئيسا أن أتحدث مع الروس، وهو أمر لي فيه حق مطلق، عن حقائق تتعلق بالإرهاب وسلامة الرحلات الجوية. أسباب إنسانية، علاوة على أنني أريد أن تصعد روسيا بقوة قتالها لداعش والإرهاب".

وكان مسؤولان أميركيان قالا إن ترامب كشف عن معلومات سرية للغاية لوزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، تتعلق بتنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، الأمر الذي أغرق البيت الأبيض في جدال آخر بعد شهور فقط من تنصيب ترامب.

وأضاف المسؤولان المطلعان على الموقف أن المعلومات التي تم تناقلها خلال الاجتماع مع لافروف والسفير الروسي سيرغي كيسلياك، جاءت عبر حليف للولايات المتحدة في الحرب ضد "جاعش".

وردا على ذلك قال البيت الأبيض إن هذه المزاعم، التي كانت صحيفة "واشنطن بوست" أول من أشار إليها، ليست صحيحة.

وقال اتش.آر مكماستر مستشار الأمن القومي لترامب للصحفيين في البيت الأبيض إن "القصة التي وردت الليلة ليست صحيحة" مضيفا أن الزعيمين استعرضا سلسلة من التهديدات المشتركة منها الطيران المدني.

وأضاف أنه "لم يتطرق النقاش إلى أي مصادر أو وسائل المخابرات. الرئيس لم يكشف عن أي عمليات عسكرية لم تكن معروفة علانية بالفعل... كنت في القاعة. لم يحدث".

ونشر البيت الأبيض بيانا أيضا من وزير الخارجية، ريكس تيلرسون، الذي قال إن الاجتماع تركز على مكافحة الإرهاب، ومن نائبة مستشار الأمن القومي، دينا باول، التي قالت إن القصة التي نشرتها "واشنطن بوست" ليست صحيحة.

وقالت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء أيضا إن وزارة الخارجية الروسية نفت صحة قصة "واشنطن بوست".

إلا أن هذه الأخبار أثارت قلق الكونغرس. ووصف السناتور الديمقراطي، ديك ديربن، تصرف ترامب "بالخطير والأهوج".

ووصف بوب كوركر، رئيس لجنة الشؤون الخارجية الجمهوري بمجلس الشيوخ، القصة بأنها "مثيرة جدا للقلق".

التعليقات