خبراء: علاقة روسية بقراصنة إيرانيين

خبراء من شركة أميركية لحماية الحواسيب يخوضون حربا منذ 18 يوما ضد مجموعة قراصنة من إيران حاولوا مرارا وتكرارا اقتحام شبكة مزود عسكري يقولون إنهم اكتشفوا علاقة روسية مع القراصنة

خبراء: علاقة روسية بقراصنة إيرانيين

(أ ف ب)

قال خبراء من شركة أميركية لحماية الحواسيب، والذين يخوضون حربا منذ 18 يوما ضد مجموعة قراصنة (هاكرز) من إيران حاولوا مرارا وتكرارا اقتحام شبكة مزود عسكري، إنهم اكتشفوا علاقة روسية مع القراصنة.

وقال الخبراء، من شركة 'ترافكس' في وداي السيليكون، إنهم اكتشفوا أن القراصنة الإيرانيين استخدموا منظومة أدوات تم تطويرها من قبل 'هاكر' روسي يبيع خدماته لكل من يطلبها، والتي تم بيعها لهيئات روسية سرية. وتم الكشف عنها خلال الهجوم السيبراني على أوكرانيا في العام 2015، حيث اقتحم قراصنة روس أقساما من شركة الكهرباء.

وقال أحد المسؤولين في شركة 'ترافكس'، ويدعى كارل رايت، الأسبوع الماضي، إنها 'المرة الأولى التي يتم فيها هجوم يعمل فيه قراصنة إيرانيون مع قراصنة روس أجراء'.

ورفضت الشركة الكشف عن اسم المزود العسكري الذي وقع ضحية الهجوم، بسبب اتفاقيات السرية.

وقال الخبير في أمن الحواسيب، توم كارلمان، والذي كان عضوا في لجنة استشارية في عهد إدارة باراك أوباما حول حماية الإنترنت، إن الهجوم كان عبارة عن تعاون 'تاريخي' بين قراصنة إيرانيين وقراصنة روس.

وأضاف أن 'القراصنة الإيرانيين ضاعفوا بشكل ملموس سلاحهم السيبراني وقدراتهم التكتيكية'.

إلى ذلك، يقول خبراء في أمن الحواسيب، من خارج شركة ترافكس، إنه من الممكن أن يكون الإيرانيون قد زيفوا عنوان محضر الإنترنت الذي نفذ الهجوم، وأنهم 'خطفوا' الجهاز الروسي من الإنترنت وقاموا بملاءمته لاحتياجاتهم.

وفي سياق ذي صلة، يقول خبراء إن القراصنة الإيرانيين ليسوا بقدرات القراصنة الصينيين أو الروس أو شرق أوروبا، والذين تتابعهم الشركات الأمنية منذ أكثر من 10 سنوات.

التعليقات