قوات جنوب السودان قتلت 114 مدنيا خلال 6 أشهر

اندلع القتال عندما طارد الجيش الشعبي لتحرير السودان الموالي للرئيس سلفا كير نائبه السابق وخصمه السياسي، ريك مشار، ومجموعة صغيرة من مؤيديه أثناء هروبهم من العاصمة جوبا باتجاه جنوب غرب البلاد

قوات جنوب السودان قتلت 114 مدنيا خلال 6 أشهر

سلفا كير، رئيس جنوب السودان يلقي كلمة في جوبا أمس الخميس (رويترز)

قال مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، اليوم الجمعة، إن القوات الموالية لحكومة جنوب السودان قتلت 114 مدنيا على الأقل داخل بلدة يي وحولها بين تموز/يوليو 2016 وكانون الثاني/يناير 2017 فضلا عن ارتكاب أعمال اغتصاب ونهب وتعذيب لم يتم إحصاؤها.

وقالت تقارير أوردها مراقبون لوقف إطلاق النار إن 45 شخصا آخرين قتلوا في هجمات ببلدات أخرى في نيسان/أبريل من العام الحالي. ونقلت عن التحقيق الذي أجرته الأمم المتحدة إن 'الهجمات ارتكبت بدرجة من الوحشية مثيرة للفزع، وهي كما في باقي أنحاء البلاد، يبدو أن لها أبعادا عرقية'.

وأشار التقرير إلى أن هذه الحالات 'تشمل هجمات على جنازات وقصفا عشوائيا على المدنيين وحالات من العنف الجنسي ضد النساء والفتيات ويشمل ذلك هاربات من القتال وغالبا ما ارتكبت أمام أفراد عائلات الضحايا'.

واندلع القتال عندما طارد الجيش الشعبي لتحرير السودان الموالي للرئيس سلفا كير نائبه السابق وخصمه السياسي، ريك مشار، ومجموعة صغيرة من مؤيديه أثناء هروبهم من العاصمة جوبا باتجاه جنوب غرب البلاد عبر بلدة يي وإلى الكونجو المجاورة.

وجاء في التقرير أنه 'نظرا للقيود التي تواجهها (الأمم المتحدة) على الدخول فإن عدد الحالات الموثقة، ربما يكون جزءا صغيرا من تلك التي ارتكبت بالفعل. بعض انتهاكات حقوق الإنسان والانتهاكات التي ارتكبت داخل وحول يي قد تصل إلى جرائم حرب أو جرائم ضد الإنسانية وتستلزم المزيد من التحقيقات'.

وقال الكولونيل، سانتو دوميك شول، المتحدث باسم جيش جنوب السودان لرويترز، اليوم الجمعة، إن التقرير 'لا أساس له'.

 

التعليقات