فنزويلا: المعارضة تعد بأكبر عرض لقوتها

المعارضة الفنزويلية تعد بأن تنظم اليوم، السبت "أكبر عرض لقوتها" منذ بداية موجة الاحتجاجات مطلع نيسان/أبريل، للمطالبة برحيل الرئيس الاشتراكي نيكولاس مادورو

فنزويلا: المعارضة تعد بأكبر عرض لقوتها

أحد ضحايا المواجهات ( أ ف ب)

وعدت المعارضة الفنزويلية بأن تنظم اليوم، السبت "أكبر عرض لقوتها" منذ بداية موجة الاحتجاجات مطلع نيسان/أبريل، للمطالبة برحيل الرئيس الاشتراكي نيكولاس مادورو.

وينوي معارضو الرئيس الاحتفال بمرور خمسين يوما على بدء التظاهرات في الأول من نيسان/أبريل. وقال خوان اندريس ميخيا، أحد النواب الشباب الذين يقودون التظاهرات "ليوم المقاومة الخمسين، سننظم أكبر عرض للقوة في هذه الفترة".

وأضاف في مؤتمر صحافي أن الهدف هو أن "نظهر للذين يعتقدون أنهم سيدفعوننا إلى التراجع أننا نشيطون اليوم أكثر من أي وقت مضى، وأن مشاركة الشعب تزداد من أجل التغيير".

وتشهد فنزويلا منذ الأول من نيسان/أبريل موجة من التظاهرات وأعمال العنف. وتفيد آخر حصيلة نشرتها النيابة العامة، الجمعة، أن الاحتجاجات أسفرت عن سقوط 47 قتيلا.

وتسعى المعارضة التي تشكل الأكثرية في البرلمان، منذ أواخر 2015، إلى دفع الرئيس إلى التنحي عبر انتخابات عامة مسبقة.

يشار إلى أن الغضب الشعبي يتأجج بتدعايات الأزمة الاقتصادية والاجتماعية العميقة التي تعصف بهذا البلد النفطي، والذي دمره تراجع أسعار النفط الخام ونقص المواد الغذائية والأدوية. والتضخم فيه هو الأعلى في العالم، والجريمة متفشية.

ومنذ بداية حركة الاحتجاج، يتهم قادة المعارضة السلطات بالقيام بـ"قمع وحشي"، فيما تتهم الحكومة منافسيها بتشجيع "أعمال إرهابية" تمهيدا للقيام بـ"انقلاب".

وتقول منظمة "فورو بينال" غير الحكومية إن حصيلة الضحايا تشمل مئات الجرحى، واعتقال 2200 شخص. وتشير إلى أن 159 مدينا، على الأقل، حوكموا وسجنوا من قبل محاكم عسكرية.

التعليقات