بدء محاكمة رئيسة كوريا الجنوبية بتلقي رشوة 59 مليار دولار

بارك هي الرئيس الكوري الجنوبي الثالث الذي يمثل كـ متهم أمام محكمة بعد الرئيسين السابقين، جون دو هوان، و نو تيه وو.

بدء محاكمة رئيسة كوريا الجنوبية بتلقي رشوة 59 مليار دولار

عقدت محكمة سيئول المركزية، صباح اليوم الثلاثاء، أول جلسة محاكمة للرئيسة السابقة، بارك كون هيه، متعلقة بـ 18 تهمة على رأسها تلقي رشوة قيمتها 59.2 مليار دولار من مجموعات الأعمال الكبرى مثل 'سامسونغ'.

ونقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية 'يونهاب'، أن 'الرئيسة المتهمة، بارك، مثلت أمام المحكمة المركزية في سيئول وهي مكبلة اليدين بالأصفاد، وجاء ظهورها بعد مرور 53 يومًا من اعتقالها في 31 آذارمارس الماضي.

ووجهت النيابة العامة إلى بارك، "تهمة تقديم معلومات سرية للدولة إلى صديقتها، تشوي"، وأنها 'أتاحت لها التدخل في شؤون الدولة وتحقيق مصالح شخصية من خلال إساءة استخدام السلطة للتدخل في إدارة الأعمال للشركات ووضع القائمة السوداء للفنون'.

وأضافت النيابة أن بارك وتشوي تجاهلتا الإجراءات القانونية من أجل تحقيق المصالح الشخصية، وأضرتا بسيادة الشعب والمبادئ الدستورية.

من جانبه، نفى فريق المحامين جميع الاتهامات الموجهة إلى بارك، مصرًا على براءتها.

وقال الفريق إن بارك 'لم تتلق رشوة من مجموعات الأعمال الكبرى، فضلا عن أنه لا تتوفر أية بينات حول علاقات التواطؤ بين بارك وتشوي توضح بالتفاصيل في أي زمان ومكان، وأن المشكلة هي أن الأدلة قائمة على تقارير إخبارية'.

وقرر القضاة عقد جلسات المحاكمة المشتركة لبارك وتشوي، وتسريع النظر في القضية نظرا لضيق الفترة القصوى المسموح بها للاعتقال التي تبلغ 6 أشهر عند المحاكمة الابتدائية وعدد التهم الكثيرة البالغ 18 تهمة، وذلك من خلال عقد جلسات المحاكمة في كل يومي اثنين وثلاثاء أسبوعيا علاوة على يوم واحد على الأقل في يوم الأربعاء أو يوم الخميس.

يشار إلى أن بارك هي الرئيس الكوري الجنوبي الثالث الذي يمثل كـ متهم أمام محكمة بعد الرئيسين السابقين، جون دو هوان، و نو تيه وو.

وجلست بارك إلى جانب صديقتها، تشوي سون سيل، والرئيس التنفيذي لمجموعة 'لوتيه' سين دونغ بن، بصفتهما متهمين.

وشهدت جلسة المحاكمة التي استمرت لمدة نحو 3 ساعات، معركة شرسة بين النيابة العامة وفريق المحامين للدفاع عن الرئيسة السابقة.

 

التعليقات