مواجهات مع الشرطة بألمانيا تسبق قمة مجموعة العشرين

اندلعت مواجهات عنيفة، مساء الخميس، بين الشرطة ومتظاهرين في هامبورغ عشية انعقاد قمة العشرين في المانيا. ورشق متظاهرون الشرطة بحجارة وزجاجات ومفرقعات، فتدخلت شرطة مكافحة الشغب لتفريق مجموعة من نحو ألف من اليساريين المتشددين الملثمين.

مواجهات مع الشرطة بألمانيا تسبق قمة مجموعة العشرين

مواجهات في هامبورغ، اليوم (أ ف ب)

اندلعت مواجهات عنيفة، مساء الخميس، بين الشرطة ومتظاهرين في هامبورغ عشية انعقاد قمة العشرين في المانيا.

ونقلت وسائل الإعلام خبرا عاجلا مفاده أن 'مواجهات عنيفة اندلعت بين الشرطة ومتظاهرين في هامبورغ عشية قمة مجموعة العشرين'.

ورشق متظاهرون الشرطة بحجارة وزجاجات ومفرقعات، فتدخلت شرطة مكافحة الشغب لتفريق مجموعة من نحو ألف من اليساريين المتشددين الملثمين.

وأعلنت الشرطة الألمانية أن منظمي التظاهرة التي شارك فيها 12 ألف شخص ضد قمة مجموعة العشرين في هامبورغ قرروا الغاءها بعد صدامات بين رجال الأمن ونحو ألف يساري متشدد.

وقالت شرطة هامبورغ على تويتر إن "منظمي المسيرة قرروا الغاءها" بعد أن شهدت صدامات، استخدمت الشرطة خلالها الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه.

وتعقد قمة مجموعة العشرين خلال يومي الجمعة والسبت المقبلين وسط أجواء متوترة بسبب العديد من الأزمات الدبلوماسية والخلافات العميقة بين واشنطن وأعضاء في المجموعة، وبسبب تظاهرات ضخمة متوقعة وربما عنيفة في المدينة التي تخضع لإجراءات أمنية مشددة، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

واستخدمت شرطة مكافحة الشغب مساء الثلاثاء خراطيم المياه وبخاخات الفلفل لإزالة مخيم احتجاجي ما أدى الى إصابة خمسة أشخاص واثارة المخاوف من أعمال عنف أخرى في المدينة الواقعة شمال ألمانيا.

ومن المتوقع نزول 100 ألف متظاهر إلى الشوارع على هامش القمة التي تبدأ الجمعة وتستمر يومين بمشاركة الرؤساء الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوتين والصيني شي جينبينغ.

ونشرت ثاني أكبر المدن الألمانية استعدادا لأكبر اجتماع دولي تشهده على الإطلاق، نحو 20 ألف شرطي في محيط أمكنة الفعاليات، مزودين بمعدات مكافحة الشغب والاليات المدرعة والمروحيات وطائرات مراقبة بدون طيار.

وأقيم مركز للتوقيف يمكن أن يستوعب 400 شخص وتم تخصيص قضاة للنظر في التوقيفات.

ودعا نشطاء مناهضون للعولمة ومجموعات مدافعة عن البيئة ونقابات وطلاب ومجموعات كنسية إلى 30 تظاهرة قبل وخلال القمة.

وقبل عدة أيام ذكر تقرير صحفي أن 'المكتب الاتحادي لحماية الدستور' (الاستخبارات الداخلية بألمانيا) لديه مخاوف من احتمالية تحول قمة مجموعة العشرين 'جي20'، إلى ساحة للمواجهات بين أنصار الرئيس التركي رجب طيب إردوغان ومناهضيه.

وذكرت صحيفة 'فيلت أم زونتاغ' الألمانية الأسبوعية، استناداً إلى تقرير موجود لديها من المكتب الاتحادي لحماية الدستور بشأن القمة إن زيارة إردوغان إلى هامبورغ سوف تؤدي إلى 'تعبئة الاحتجاجات' التي لا يتعاون خلالها متطرفون يساريون منحدرون من ألمانيا فقط، ولكن أيضاً 'متطرفون يساريون أتراك، خاصة جماعات كردية، لاسيما حزب العمال الكردستاني'.

التعليقات