القضاء الأميركي يوقف ترحيل أكثر من 1400 عراقي

أوقف قاض اتحادي في ولاية ميشيجان الأميركية، ترحيل أكثر من 1400 مواطن عراقي من الولايات المتحدة، في أحدث نصر قانوني للمواطنين العراقيين الذين يواجهون الترحيل في قضية يتم متابعتها عن كثب.

القضاء الأميركي يوقف ترحيل أكثر من 1400 عراقي

حراك بأميركا مناهض لسياسات ترامب. رويترز.

أوقف قاض اتحادي في ولاية ميشيجان الأميركية، ترحيل أكثر من 1400 مواطن عراقي من الولايات المتحدة، في أحدث نصر قانوني للمواطنين العراقيين الذين يواجهون الترحيل في قضية يتم متابعتها عن كثب.

وأصدر القاضي مارك جولدسميث أمرا قضائيا أوليا طلبه محامون من الاتحاد الأميركي للحريات المدنية، قالوا إن المهاجرين سيواجهون الاضطهاد في العراق لأنهم من الأقليات العرقية والدينية هناك.

وقال جولدسميث، إن الأمر القضائي يتيح للعراقيين الوقت للطعن على ترحيلهم أمام محاكم اتحادية.

وأضاف أن الكثير منهم قام 'بعملية بحث محمومة عن مساعدة قانونية'، بعد أن أحيت الحكومة الأمريكية بشكل غير متوقع أوامر طردهم بعد عدة سنوات.

وقال جولدسميث، إن الوقت الإضافي يضمن أن 'هؤلاء الأشخاص الذين ربما يتعرضون لأذى خطير، وربما الموت لن يتم إخراجهم من هذا البلد قبل أخذ فرصتهم كاملة أمام القضاء.

ومعظم هؤلاء الأشخاص اعتقلوا في منطقة ديترويت واعتقلوا أيضا في ولايات تنيسي ونيومكسيكو وكاليفورنيا والكثير منهم من المسيحيين الكلدانيين والأكراد العراقيين.

وتقول الطائفتان إنهما قد يكونا عرضة لهجمات في العراق لأنهما من الأقليات الواضحة. وجاء في الحكم أن الحكومة تسعى لطرد أكثر من 1400 عراقي من جميع أنحاء البلاد.

وتأتي هذه الإجراءات في إطار مساعي إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، لتشديد قوانين الهجرة، وحث دول على استقبال الأشخاص الذين يتم طردهم من الولايات المتحدة.

وتقول الحكومة الأمريكية إن العراقيين الذين اعتقلتهم سلطات الهجرة صدرت بحقهم أوامر ترحيل قيد التنفيذ والكثير منهم أدين بجرائم خطيرة تتراوح من القتل إلى اتهامات تتعلق بالأسلحة والمخدرات.

وقالت وزارة العدل الأميركية بأن محاكم الهجرة هي وحدها التي لها سلطة تقرير وضع العراقيين.

وقال الاتحاد الأميركي للحريات المدنية، الذي يمثل العراقيين في بيان: 'يجب أن تكون المحاكم الاتحادية قادرة على ضمان أن تتصرف الحكومة وقفا للقانون خاصة عندما تكون حياة أشخاص في خطر'.

وبعض المعتقلين ارتكبوا جرائم قبل عشرات السنين وتم السماح لهم بالبقاء في الولايات المتحدة لأن العراق رفض حتى وقت قريب إصدار وثائق سفر لهم.

لكن ذلك الموقف تغير، بعد أن وافقت بغداد في آذار الماضي على استقبال المرحلين من الولايات المتحدة في إطار اتفاق لرفع اسم العراق من قائمة الحظر المؤقت للسفر التي أصدرها الرئيس دونالد ترامب.

التعليقات