تسونامي ضرب غرينلاند وصل إلى ارتفاع 90 مترا

بحسب الباحثين فإن انهيار الصخور مباشرة إلى أعماق البحر أدى إلى نشوء موجات مد بحري (تسونامي)، وليس هزة أرضية عادية. وتبين أن ارتفاع موجات المد البحري وصلت إلى أكثر من 90 مترا

تسونامي ضرب غرينلاند وصل إلى ارتفاع 90 مترا

تمكن باحثون أميركيون درسوا منطقة غرينلاند التي تعرضت في حزيران/يونيو الماضي إلى موجات مد بحري (تسونامي) من الكشف عن السبب وتحديد حجمه الهائل.

وبحسب الباحثين فإن انهيار الصخور مباشرة إلى أعماق البحر أدى إلى نشوء موجات مد بحري (تسونامي)، وليس هزة أرضية عادية. وتبين أن ارتفاع موجات المد البحري وصلت إلى أكثر من 90 مترا.

يشار إلى أن الأمواج جرفت، في حينه، أربعة أشخاص، لا يزالون في عداد المفقودين، كما دمرت عشرات المنازل. ولم يتمكن سكان ثلاث قرى تم إخلاؤها من العودة إليها بعد.

وكان الباحثون قد اعتقدوا بداية أن الحديث عن هزة أرضية وصلت شدتها إلى 4.1 درجة حسب سلم ريختر، وتسببت بتسونامي. ولكن طاقم الباحثين، الذي نشر يوم أمس النتائج التي توصل إليها، يعتقد أن انهيار الصخور من فيورد كارت، الذي يصل ارتفاعه إلى أكثر من 1000 متر هو الذي أدى إلى الهزة الأرضية الخفيفة وإلى موجات المد البحري.

ويعتقد الباحثون أن موجات المد البحري كانت عالية لأن الصخور سقطت إلى أعماق سحيقة في البحر، وكانت قادرة على تغطية ملعب كرة قدم في كل ثانية.

وللمقارنة، فإن موجات المد البحري التي ضربت اليابان عام 2011 وصل ارتفاعها إلى 40 مترا، أي أقل من نصف ارتفاع موجات المد في غرينلاند، ولكن مع اقتراب الموجات إلى اليابسة تراجع ارتفاعها.

التعليقات