تحذيرات من التفشي السريع للكوليرا بجنوب السودان

تعاني دولة "الجنوب" التي انفصلت عن السودان عبر استفتاء شعبي في 2011، حربا أهلية بين القوات الحكومية وقوات المعارضة اتخذت بعدا قبليا، وخلفت آلاف القتلى وشردت مئات الآلاف، ولم يفلح اتفاق سلام أبرم في أب/أغسطس 2015 في إنهائها.

تحذيرات من التفشي السريع للكوليرا بجنوب السودان

(أ ف ب)

أكدت المنظمة الدولية للهجرة أنه تم الإبلاغ عن وقوع أكثر من 18 ألف حالة كوليرا بما في ذلك 328 حالة وفاة، منذ حزيران/يونيو 2016، في دولة جنوب السودان.

وقالت إن فرقها في مجالي الصحة والمياه والصرف الصحي والنظافة العامة تعمل على الاستجابة لتفشي الوباء من خلال إدارة الحالات والتدابير الوقائية في جمیع أنحاء البلاد.

وحذرت في تقرير لها من التفشي السريع لوباء الكوليرا الذي يؤثر على البلاد منذ أكثر من عام، خاصة مع تقدم موسم الأمطار، ولفتت إلى أن تفشى الوباء فاقم من الاحتياجات الإنسانية وبشكل خطير خاصة في ظل نزوح نحو أربعة ملايين شخص بسبب النزاع الذي اندلع في كانون الأول/ديسمبر 2013.

ونوه التقرير بأن تفشى المرض يمثل خطرا بشكل خاص على السكان النازحين والضعفاء مثل الأطفال دون الخامسة والذين يمثلون أكثر من حالة واحدة من كل خمس حالات تم الإبلاغ عنها في العام الجاري 2017.

ولفت إلى أنه توجد العديد من المواقع التي تعاني من تفشى المرض بالقرب من نهر النيل مما يزيد من تأثير موسم الأمطار على تفشى وباء الكوليرا والتهديد بالانتشار.

يشار إلى أن الأمم المتحدة حذرت في أيار/مايو الماضي من تحديات كبيرة تواجه سبل الاستجابة لمرض الكوليرا في جنوب السودان، بسبب انتشاره في المناطق النائية أو المتأثرة بالحرب.

وتعاني دولة 'الجنوب' التي انفصلت عن السودان عبر استفتاء شعبي في 2011، حربا أهلية بين القوات الحكومية وقوات المعارضة اتخذت بعدا قبليا، وخلفت آلاف القتلى وشردت مئات الآلاف، ولم يفلح اتفاق سلام أبرم في أب/أغسطس 2015 في إنهائها.

 

التعليقات