الصين تحظر استيراد منتجات من كوريا الشمالية

فرضت الحكومة الصينية، اليوم الاثنين، حظرا على استيراد مجموعة من السلع من كوريا الشمالية، في خطوة تهدف إلى الضغط على بيونغيانغ بسبب تجاربها على إطلاق صواريخ بالستية.

الصين تحظر استيراد منتجات من كوريا الشمالية

(أ.ف.ب.)

فرضت الحكومة الصينية، اليوم الاثنين، حظرا على استيراد مجموعة من السلع من كوريا الشمالية، في خطوة تهدف إلى الضغط على بيونغ يانغ بسبب تجاربها على إطلاق صواريخ بالستية.

وقالت وزارة التجارة الصينية، في بيان لها: "إن الحكومة تفرض ابتداءا من الـ 15 من أغسطس/آب حظرا تاما على استيراد الفحم، والمنتجات البحرية، والحديد وغيره من المعادن من كوريا الشمالية".

وجاء قرار بكين تماشيا مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2371. وتهدف العقوبات إلى ردع بيونغ يانغ عن إجراء تجارب نووية وصاروخية.

وكانت الصين، العضو الدائم في مجلس الأمن، وافقت في الـ6 من آب/أغسطس على مجموعة من العقوبات الاقتصادية الدولية ضد كوريا الشمالية.

وقامت كوريا الشمالية العام الماضي بتصدير أكثر من 92% من انتاجها إلى الصين التي تشكل دعامة اقتصادية ومالية كبيرة للنظام الستاليني الكوري الشمالي.

وتعد صادرات كوريا الشمالية إلى الصين، ولاسيما الفحم، العمود الفقري لاقتصاد كوريا الشمالية. وبلغت واردات الصين من كوريا الشمالية في العام الماضي نحو 2.5 مليار دولار.

وتراجعت الواردات الصينية من كوريا الشمالية بحوالي 7 بالمئة في الأشهر الخمسة الأولى من 2017، بحسب أرقام الجمارك الصينية، بعد وقف الصين شراء الفحم من بيونغ يانغ أواسط شباط/فبراير.

والعقوبات التي جاءت ردا على إطلاق بيونغيانغ صاروخين بالستيين، قد تكلف بيونغيانغ مليار دولار سنويا، وتحرمها من موارد مالية أساسية.

وزادت التوترات الجيوسياسية مؤخرا حول شبه الجزيرة الكورية، لاسيما بعد أن تبادلت الولايات المتحدة وكوريا الشمالية التهديدات، وتوعدت بيونغ يانغ واشنطن باستهداف مصالحها في عدد من المناطق، ومنها جزيرة غوام، وهو ما قوبل بغضب من قبل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي توعد كوريا الشمالية بحرب طاحنة.

التعليقات