انتقادات لترامب لعدم إدانته العنصريين البيض بأحداث فرجينيا

ترامب أدان بعد يوم كامل اعتداء العنصريين البيض على مناوئين لهم في مدينة تشارلوتسفيل، وقام أحدهم بدهس متظاهرين أسفر عن مقتل امرأة

انتقادات لترامب لعدم إدانته العنصريين البيض بأحداث فرجينيا

نازي يعتدي على متظاهر في تشارلوتسفيل أول من أمس(أ.ف.ب.)

انتظر الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، وقتا طويلا نسبيا حتى أدان أعمال العنف التي ارتكبها اليمين المتطرف الأميركي في ولاية فرجينيا أمس ضد متظاهرين مناهضين لليمين، استدرك البيت الأبيض الليلة الماضية قائلا إن تصريحات ترامب التي تدين أعمال العنف في مسيرة للقوميين البيض كانت تشمل أيضا جماعتي كو كلوكس كلان والنازيين الجدد، وذلك بعد يوم من تعرضه لانتقادات لعدم إدانته صراحة للعنصريين البيض.

وفتحت السلطات الأمريكية تحقيقا في أعمال العنف التي نشبت خلال تجمع لقوميين بيض في ولاية فرجينيا وشكلت ضغوطا على إدارة ترامب لاتخاذ موقف لا لبس فيه من المتطرفين الذين يشكلون جزءا من قاعدة ناخبيه.

ولقيت امرأة عمرها 32 عاما حتفها وأصيب 19 آخرون، خمسة منهم في حالة حرجة، أول من أمس السبت، عندما دهس رجل بسيارة مجموعة من الناس يحتجون على مسيرة للقوميين البيض في تشارلوتسفيل بولاية فرجينيا. وأصيب 15 آخرون في مناوشات دموية بين القوميين البيض ومتظاهرين مناوئين لهم.

وقتل شرطيان من ولاية فرجينيا في تحطم طائرة هليكوبتر بعدما ساعدا في إخماد الاضطرابات. وقال رئيس البلدية، مايك سينر، إن نحو ألف من مسؤولي إنفاذ القانون واجهوا الاضطرابات.

ومن المقرر أن يمثل جيمس فيلدز، وهو مجند سابق بالجيش الأميركي من أوهايو، أمام المحكمة بتهمة القتل واتهامات أخرى متعلقة بواقعة الدهس.

وقال مسؤول بوزارة العدل لوكالة رويترز إن التحقيق في واقعة "جريمة كراهية" لا يقتصر على السائق. وأضاف أنه "نحقق ما إذا كان آخرون تورطوا في التخطيط للهجوم".

وانتقد ديمقراطيون وجمهوريون ترامب لأنه انتظر وقتا طويلا للتصدي لأعمال العنف التي تمثل أول أزمة داخلية كبيرة تواجهه كرئيس ولتقاعسه عن الإدانة الصريحة للمتشددين البيض الذي أثاروا الاشتباكات.

وفي بادئ الأمر أدان ترامب "الاستعراض الفظيع للكراهية والتعصب والعنف من جانب أطراف كثيرة".

لكن البيت الأبيض أضاف الليلة الماضية أن "الرئيس قال بقوة في بيانه إنه يدين جميع أشكال العنف والتعصب والكراهية وبالطبع يشمل ذلك المتشددين البيض وكو كلوكس كلان والنازيين الجدد وجميع الجماعات المتطرفة. ودعا إلى الوحدة والوطنية واتحاد جميع الأمريكيين".

 

 

 

التعليقات