إردوغان يدعو وزير خارجية ألمانيا إلى "التزام حدوده"

وكرر إردوغان دعوته التي أطلقها، الجمعة، إلى الألمان من أصل تركى بألا يصوتوا لأكبر ثلاثة أحزاب ألمانية في انتخابات الشهر القادم، واصفا إياها بأنها "أعداء تركيا"، وقال إنه يتعين على هؤلاء الأتراك تلقين تلك الأحزاب "أفضل درس".

إردوغان يدعو وزير خارجية ألمانيا إلى

(أ ف ب)

شن الرئيس التركي، طيب رجب إردوغان، في خطاب متلفز هجوما شخصيا على وزير الخارجية الألماني، زيغمار غابرييل، بسبب انتقاد الأخير طلب إردوغان من الأتراك المجنسين في ألمانيا عدم التصويت لأحزاب ألمانية رئيسية في الانتخابات التشريعية القادمة. 

وخاطب إردوغان، اليوم السبت، غابرييل قائلا: "إنه لا يلتزم حدوده! من أنت لتخاطب رئيس تركيا بهذه الطريقة؟ التزم حدودك! إنه يحاول إعطاءنا درسا. منذ متى تتعاطى السياسة؟ كم تبلغ من العمر؟".

وكرر إردوغان دعوته التي أطلقها، أمس الجمعة، إلى الألمان من أصل تركى بألا يصوتوا لأكبر ثلاثة أحزاب ألمانية في انتخابات الشهر القادم، واصفا إياها بأنها "أعداء تركيا"، وقال إنه يتعين على هؤلاء الأتراك تلقين تلك الأحزاب "أفضل درس".

وقال إردوغان إنه لن يتم الإفراج عن الألمان المحتجزين لدى تركيا، بمن فيهم صحفي بارز.

وذكر: "لقد قدمت ملف 4500 إرهابي إلى السيدة المسؤولة عن ألمانيا (في إشارة إلى المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل)، ولم يتم قبول ملفات هؤلاء الإرهابيين للأسف"، مشيرا إلى أتراك في ألمانيا ترغب أنقرة في تسليمهم إليها.

وأضاف إردوغان: "ومع ذلك، فإنها طلبت مني إعادة شخص وشخصين وثلاثة أشخاص. أنا آسف، إذا كان لديكم سلطة قضائية فلدينا سلطة قضائية أيضا". وهناك ثلاثة مواطنين ألمان في السجون التركية، بينهم دينيز يوسيل، وهو صحفي لدى صحيفة "دي فيلت". وكانت المستشارة أنجيلا ميركل قالت، أمس الجمعة، إنها لن تسمح لأي شخص "بالتدخل" في عملية الانتخابات الألمانية.

ويريد الرئيس التركي أن تسلم ألمانيا عددا من الأشخاص منحتهم ألمانيا اللجوء ومن بينهم أتباع حركة فتح الله غولن الذي تتهمه السلطات التركية بالوقوف وراء محاولة الانقلاب الفاشلة.

 

التعليقات