بتهمة الفساد: 5 سنوات سجنا لوريث إمبراطورية "سامسونغ"

الحكم على لي هو الأقسى الذي يصدر في حق مسؤول في تكتل العائلات ما زال في الخدمة، كما قال شونغ سون-سوب، مدير موقع شايبول.كوم للتحليلات.

بتهمة الفساد: 5 سنوات سجنا لوريث إمبراطورية

لي جاي-يونغ لدى وصوله الى المحكمة (أ.ف.ب)

حكم القضاء في كوريا الجنوبية على وريث إمبراطورية "سامسونغ"، لي جاي-يونغ، بالسجن خمس سنوات، اليوم الجمعة، بعد ادانته بالفساد في "فضيحة مدوية" أدت سابقا إلى إقالة رئيسة كوريا الجنوبية، بارك غيون-هي.

ويمكن أن يحرم هذا الحكم أكبر مجموعة منتجة للهواتف الذكية في العالم من دفة القيادة لفترة والإضرار بقدرته على اتخاذ قرارات استثمارية أساسية.

وكان الإدعاء طلب السجن 12 عاما للي جاي-يونغ، نائب رئيس سامسونغ ونجل رئيس المجموعة "لي كونغ-هي".

وأدين لي (49 عاما) بتهمة الفساد واستغلال أملاك الشركة والإدلاء بشهادة زور وتهم أخرى مرتبطة بدفع رشاوى لصديقة الرئيسة السابقة، شوي سون-سيل.

واعتبر القضاء أنه دفع بالإجمال 8،9 ملايين وون (6,6 ملايين يورو) لشراء دعم الحكومة لانتقال قيادة الشركة إلى لي بعد إصابة والده بنوبة قلبية في 2014.

ونفى لي كل ذلك، وأوضح وكلاء الدفاع عنه أنه لم يكن على علم بتلك التحويلات ولم يوافق عليها.

وأعلنت المحكمة ان لي "عرض رشاوى ردا على طلبات ملحة من الرئيسة".

وفي ما يتعلق ب 22 مليون وون آخر دفعت إلى مؤسسات تشرف عليها السيدة شوي، فقد تمت تبرئته لأن القضاء اعتبر أن "سامسونغ" لم يكن أمامها خيار آخر إلا الاستجابة للضغوط الرئاسية.

والحكم على لي هو الأقسى الذي يصدر في حق مسؤول في تكتل العائلات ما زال في الخدمة، كما قال شونغ سون-سوب، مدير موقع شايبول.كوم للتحليلات.

وأضاف سون-سوب لوكالة "فرانس برس" أنه "نظرا إلى توجيه خمس تهم إلى لي وملاحقته بسببها، فان عقوبة السجن خمس سنوات هي أدنى ما يمكن أن يقرروه".

 

التعليقات