موسكو تتهم واشنطن بتهديد أمن مواطنين روس

أفادت تقارير إعلامية بأنه "ظهر دخان أسود من مدخنة القنصلية الروسية في سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا الأميركية.

موسكو تتهم واشنطن بتهديد أمن مواطنين روس

(أ.ف.ب)

أفادت تقارير إعلامية بأنه "ظهر دخان أسود، مساء الجمعة، من مدخنة القنصلية الروسية في سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا الأميركية.

ولم ترد بعد تفاصيل إضافية.

وكانت وزارة الخارجية الروسية، اتهمت السلطات الأميركية بأنها "تهدد أمن المواطنين الروس الدبلوماسيين وعائلاتهم في مساكن السلك الدبلوماسي".

وجاء في بيان للمتحدثة باسم وزارة الخارجية، ماريا زاخاروفا، الجمعة، أن مكتب التحقيقات الفيدرالي أمر الدبلوماسيين بمغادرة أماكن إقامتهم لفترة تتراوح بين 10 و12 ساعة مع أسرهم بما فيهم أطفال صغار ورضع.

وقالت: "نحن نتحدث عن غزو للقنصلية وأماكن إقامة الموظفين، وإبعادهم خارجها لعدم اعتراض طريق عملاء مكتب التحقيقات الفيدرالي".

واعتبرت مطالب السلطات الأميركية "تشكل تهديدا مباشرا لأمن المواطنين الروس، وانتهاكا لحصانة دبلوماسييها بشكل مباشر" من خلال عملية تفتيش يعتزم مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) القيام بها لمقر القنصلية الروسية في سان فرانسيسكو ومكان سكن الدبلوماسيين الروس.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية "أ.ف.ب" عن بيان زاخاروفا، أن "أجهزة الامن تنوي في الثاني من أيلول/سبتمبر تفتيش القنصلية في سان فرانسيسكو وأماكن سكن الموظفين"، مشيرة إلى أن عناصر من مكتب التحقيقات الفدرالي سيتولون ذلك.

والخميس، طلبت الولايات المتحدة من روسيا إغلاق قنصليتها في سان فرانسيسكو ومجمعين دبلوماسيين في واشنطن ونيويورك ردا على قرار موسكو خفض أعداد الدبلوماسيين الأميركيين في روسيا، في خطوة اعتبرتها موسكو تصعيدا للتوتر متهمة واشنطن بانها هي التي "بدأته".

وقالت وزارة الخارجية الأميركية في بيان إن قرار إغلاق القنصلية والمجمعين الدبلوماسيين اتخذ عملا بمبدأ "المعاملة بالمثل"، مشيرة إلى أن الاغلاق يجب أن يتم بحلول السبت.

وأوضحت زاخاروفا أن مكتب التحقيقات الفيدرالي أمر الدبلوماسيين بمغادرة أماكن إقامتهم لفترة تتراوح بين 10 و12 ساعة مع أسرهم بما فيهم أطفال صغار ورضع.

وقالت: "نحن نتحدث عن غزو للقنصلية وأماكن إقامة الموظفين، وإبعادهم خارجها لعدم اعتراض طريق عملاء مكتب التحقيقات الفيدرالي".

وتابعت: "نحن نحتج بشكل حازم على تصرفات واشنطن التي تتجاهل القانون الدولي، وكما جرت العادة دبلوماسيا، نحتفظ بحق اتخاذ إجراءات انتقامية. هذا ليسا خيارنا. إنهم يجبرونا على فعل ذلك".

التعليقات