إنقاذ مائة مهاجر عراقي قرب كريت

مصدر في شرطة أمن المرافئ اليونانية يقول أنه تم الليلة الفائتة إنقاذ 103 مهاجرين معظمهم من العراقيين، قبالة جزيرة كريت في جنوب اليونان، بعد عطل طرأ على مركبهم

إنقاذ مائة مهاجر عراقي قرب كريت

(أ ف ب)

قال مصدر في شرطة أمن المرافئ اليونانية أنه تم الليلة الفائتة إنقاذ 103 مهاجرين معظمهم من العراقيين، قبالة جزيرة كريت في جنوب اليونان، بعد عطل طرأ على مركبهم.

وقال المصدر نفسه إن المهاجرين، وبينهم 30 قاصرا، بحالة صحية جيدة.

وانطلق هؤلاء المهاجرون، الإثنين، من مرفأ تركي قبالة جزيرة رودس، على متن قارب خشبي يبلغ طوله 25 مترا، متجهين نحو إيطاليا.

وأفاد مهاجرون كانوا على متن القارب، الثلاثاء، أنهم اتصلوا برقم الطوارئ الأوروبي 112 بسبب تسرب المياه إلى مركبهم وتعطل المحرك.

وأنقذت المهاجرين ناقلة نفط تحمل العلم السنغافوري كانت تبحر في المنطقة، ونقلتهم إلى ميناء هيراكليون عاصمة جزيرة كريت، ترافقها دوريات لشرطة أمن المرافئ اليونانية.

وأوقف تركيان مشتبه بأنهما المهربان، كانا من بين الناجين.

وستسجل شرطة هيراكليون أسماء المهاجرين، الذين ستلاحقهم "لدخولهم غير الشرعي" إلى اليونان، قبل أن تنقلهم الى مراكز إقامة.

يشار إلى أن حصل تراجع في تدفق المهاجرين واللاجئين إلى اليونان من السواحل التركية الغربية منذ آذار/مارس 2016 عند توقيع اتفاق بين تركيا والاتحاد الأوروبي، وباتت إيطاليا الدولة التي تستقبل أكبر عدد من اللاجئين.

لكن عشرات المهاجرين واللاجئين لا يزالون يحاولون يوميا تقريبا عبور البحر المتوسط عبر الجزر اليونانية إلى أوروبا الغربية.

ولا يزال حوالي 60 ألف مهاجر عالقين في اليونان، من بينهم 13 ألفا في جزر بحر إيجه بانتظار ترحيلهم إلى تركيا أو قبول طلبات لجوئهم في اليونان.

التعليقات