مشروع قرار أميركي معدل لفرض عقوبات على كوريا الشمالية

كوريا الشمالية: في حالة ما إذا فرضت الولايات المتحدة بالفعل القرار غير القانوني وغير المشروع لفرض عقوبات أشد فإن جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية ستتأكد تماما من أن الولايات المتحدة ستدفع ثمنا مستحقا

مشروع قرار أميركي معدل لفرض عقوبات على كوريا الشمالية

حفل موسيقي ببيونغ يانغ لتكريم العلماء الذين عملوا على القنبلة الهيدروجينية(أ.ف.ب.)

وزعت الولايات المتحدة مساء أمس، الأحد، على أعضاء مجلس الأمن الدولي مشروع قرار معدلا لفرض حزمة ثامنة من العقوبات على كوريا الشمالية، كما أفاد دبلوماسيون. ويتوقع أن يكون هذا النص نهائيا وأن يطرح بصيغته هذه على التصويت في الجلسة التي سيعقدها المجلس بعد ظهر اليوم، الاثنين، بطلب من الولايات المتحدة.

وقال دبلوماسيون إن الصيغة المعدلة تنص على فرض حظر "تدريجي" على إمدادات النفط المصدرة إلى كوريا الشمالية وليس حظرا تاما وفوريا كما كان يقضي مشروع القرار الأميركي الذي نشر نصه يوم الأربعاء الماضي. وهو يشمل أيضا حظر استيراد النسيج الكوري الشمالي من قبل الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، كما كانت تريد واشنطن أساسا.

في المقابل، قالت المصادر نفسها إنه بعد مفاوضات شاقة مع بكين وموسكو خصوصا، اضطرت واشنطن لتخفيف النص الأصلي حول وضع العمال الكوريين الشماليين في العالم وتفتيش السفن المتجهة إلى كوريا الشمالية. وبين النقاط الأخرى التي تم تخفيفها، وافقت الولايات المتحدة على شطب بند تجميد أموال الزعيم كيم جونغ-أون.

وتأتي هذه العقوبات الجديدة، التي يريد الأميركيون أن تقرها الأمم المتحدة في أسرع وقت ممكن، على أثر تجربة نووية جديدة قامت بها كوريا الشمالية في الثالث من أيلول/سبتمبر وإطلاق صاروخ متوسط المدى حلق فوق اليابان في منتصف آب/أغسطس.

من جانبها، حذرت كوريا الشمالية الولايات المتحدة اليوم من أنها ستدفع "ثمنا مستحقا" لقيادتها استصدار قرار من مجلس الأمن بفرض عقوبات جديدة.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية لكوريا الشمالية إن الولايات المتحدة "تقوم بمساعي محمومة" لتوظيف الأمم المتحدة في موضوع التجربة النووية لبيونغ يانغ، والتي قالت إنها تأتي في إطار "إجراءات مشروعة للدفاع عن النفس".

وقال المتحدث في بيان نشرته وكالة الأنباء الكورية المركزية وهي وكالة الأنباء الرسمية إنه "في حالة ما إذا فرضت الولايات المتحدة بالفعل ’القرار‘ غير القانوني وغير المشروع لفرض عقوبات أشد فإن جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية ستتأكد تماما من أن الولايات المتحدة ستدفع ثمنا مستحقا".

وأضاف المتحدث الذي لم يُذكر اسمه أن "العالم سيشهد كيف ستروض جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية العصابات الأميركية باتخاذ سلسلة من إجراءات أشد مما تصوروه في أي وقت مضى". وتابع أن بلاده "طورت وأتقنت الأسلحة النووية الحرارية فائقة القوة كوسيلة لردع التحركات العدائية الأميركية التي تتزايد على نحو غير مسبوق والتهديد النووي للولايات المتحدة ولنزع فتيل خطر الحرب النووي الذي يلوح في الأفق فوق شبه الجزيرة الكورية وفي المنطقة".

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية أمس إن كيم جونغ أون استضاف احتفالا كبيرا شهد عرضا فنيا والتقاط صور للزعيم الكوري الشمالي نفسه لتهنئة العلماء والفنيين النوويين وكبار العسكريين ومسؤولي الحزب الذين شاركوا في تجربة القنبلة النووية.

التعليقات