ترامب في جولة آسيوية تستمر 11 يوما

ستشمل زيارته حضور قمتين إقليميتين كبيرتين وهما منتدى التعاون الاقتصادي في آسيا والهادي في فيتنام ورابطة دول جنوب شرق آسيا في الفلبين.

ترامب في جولة آسيوية تستمر 11 يوما

(أ ف ب)

قال البيت الأبيض، اليوم الجمعة، إن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، سيقوم بجولة إلى آسيا للمرة الأولى منذ توليه الرئاسة تشمل اليابان وكوريا الجنوبية والصين وفيتنام والفلبين.

وتبدأ الجولة المقرر لها أن تستمر 11 يوما، من 3 وحتى 14 تشرين الثاني/نوفمبر القادم. وستشمل زيارته حضور قمتين إقليميتين كبيرتين وهما منتدى التعاون الاقتصادي في آسيا والهادي في فيتنام ورابطة دول جنوب شرق آسيا في الفلبين.

ويقول تقرير نشرته "رويترز"، إنه "ثارت شكوك حتى الأيام القليلة الماضية بشأن حضور ترامب للقمة في مانيلا بعد أن قال مسؤولون إنه متردد في القيام بالزيارة حتى لا تبدو وكأنها مكافأة للرئيس الفلبيني، رودريجو دوتيرتي، الذي أطلق عدة تصريحات مناهضة لأميركا".

ونقلت الوكالة عن مسؤول أميركي قوله إن قادة آسيويين "التقوا بترامب خلال اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، الأسبوع الماضي، ساعدوا على إقناعه بالحضور لإظهار التضامن مع حلفاء آسيويين أساسيين".

وسوف تتيح هذه الجولة لترامب فرصة لتعزيز موقف بلاده وحلفائها لتحقيق ما يصفه "بنزع السلاح النووي بالكامل" في بيونغ يانغ.

وجاء في بيان البيت الأبيض أنه "سيقوي تفاعل الرئيس العزم الدولي على التصدي لتهديد كوريا الشمالية وضمان نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية بشكل كامل يمكن التحقق منه ولا يمكن الرجوع عنه".

التعليقات