الأمم المتحدة: قمع الروهينغا كان بهدف تهجيرهم ومنعهم من العودة

الهجمات الوحشية ضد الروهينغا في القسم الشمالي من ولاية أراكان كانت على قدر من التنظيم والتنسيق والمنهجية وبنية لا تقتصر على حمل السكان على الرحيل عن بورما، بل أيضا على منعهم من العودة

الأمم المتحدة: قمع الروهينغا كان بهدف تهجيرهم ومنعهم من العودة

لاجئون من الروهينغا (أ ف ب)

أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، أن حملة القمع "المنهجية" ضد الروهينغا كانت بهدف طرد هذه الأقلية بشكل نهائي من ولاية أراكان (راخين) غربي بورما (ميانمار).

وجاء في تحقيق للأمم المتحدة بعد لقاء عشرات اللاجئين الذين فروا إلى بنغلادش المجاورة منذ 25 آب/أغسطس أن "الهجمات الوحشية ضد الروهينغا في القسم الشمالي من ولاية أراكان كانت على قدر من التنظيم والتنسيق والمنهجية وبنية لا تقتصر على حمل السكان على الرحيل عن بورما، بل أيضا على منعهم من العودة".

وقام فريق من المحققين بلقاء عشرات اللاجئين الذين فروا الى بنغلادش المجاورة بعد هجمات شنها ناشطون من الروهينغا على قوات الامن البورمية في ولاية راخين وادت الى حملة القمع التي نفذها الجيش.

وكان قد فر نحو نصف مليون من الروهينغا منذ أواخر آب/أغسطس، بحسب الأمم المتحدة، أي نصف هذه المجموعة السكانية المحرومة من الجنسية، والمقيمة في بورما منذ عقود.

وكشف التحقيق أن الموجة الأخيرة "للتطهير العسكري" في هذه الولاية الواقعة غربي البلاد بدأت قبل 25 آب/أغسطس، وربما في مطلع ذلك الشهر ما يتناقض مع تأكيدات السلطات البورمية بأن حملة القمع كانت ردا على أعمال العنف.

التعليقات