إردوغان وبوتين: اعتراف واشنطن بالقدس يفاقم التوتر

حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والتركي رجب طيب إردوغان، الإثنين، خلال مؤتمر صحافي مشترك عقداه في أنقرة، من أن اعتراف واشنطن بالقدس عاصمة لإسرائيل ينذر بتصاعد التوتر في الشرق الأوسط

إردوغان وبوتين: اعتراف واشنطن بالقدس يفاقم التوتر

حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والتركي رجب طيب إردوغان، الإثنين، خلال مؤتمر صحافي مشترك عقداه في أنقرة، من أن اعتراف واشنطن بالقدس عاصمة لإسرائيل ينذر بتصاعد التوتر في الشرق الأوسط.

وقال بوتين الذي زار، مساء الإثنين، أنقرة حيث التقى إردوغان "إن روسيا وتركيا تعتقدان معا أن هذا القرار لا يساعد على استقرار الوضع في الشرق الأوسط، بل على العكس يزعزع وضعا معقدا أصلا".

من جهته قال إردوغان إن "إسرائيل تصب الزيت على النار، وترى في هذه العملية فرصة لزيادة الضغط والعنف ضد الفلسطينيين" مضيفا أنه وبوتين لديهما "مقاربة متشابهة" بهذا الصدد.

وكان بوتين دعا في وقت سابق، الإثنين، في القاهرة إلى "استئناف فوري للمفاوضات المباشرة الفلسطينية الإسرائيلية حول كافة القضايا المتنازع عليها بما فيها وضع القدس".

وندد إردوغان مجددا بالممارسات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين في القدس، متهما إسرائيل بأنها حولت المدينة المقدسة إلى سجن.

وقال "لن يكون بإمكانهم غسل أيديهم من الدماء التي تلطخها" مضيفا "أن الكفاح لن يتوقف قبل إقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية".

وأكد إردوغان أن قمة لمنظمة التعاون الإسلامي ستعقد الأربعاء في إسطنبول، وأنها ستشكل "منعطفا" في التحرك لمواجهة قرار الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الاعتراف بشكل أحادي بالقدس عاصمة لإسرائيل.

التعليقات