أوروبا ترحب بإعلان كوريا الشمالية تعليق تجاربها النووية

رحب الاتحاد الأوروبي، اليوم السبت، بإعلان كوريا الشمالية تعليق تجاربها النووية، داعيا إلى" نزع شامل لا رجعة فيه للسلاح النووي". جاء ذلك في بيان صادر عن الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، فيدريكا موغريني.

أوروبا ترحب بإعلان كوريا الشمالية تعليق تجاربها النووية

(أ.ب.)

رحب الاتحاد الأوروبي، اليوم السبت، بإعلان كوريا الشمالية تعليق تجاربها النووية، داعيا إلى" نزع شامل لا رجعة فيه للسلاح النووي".

جاء ذلك في بيان صادر عن الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، فيدريكا موغريني.

وقالت موغريني إن "الخطوة التي اتخذتها بيونغ يانغ إيجابية، وقد بدأ السعي إليها منذ وقت طويل على أن يؤدي ذلك إلى نزع شامل وحقيقي ولا رجعة فيه للسلاح النووي في هذا البلد".

وأوضحت أن "القمة الأميركية الكورية الشمالية المرتقبة تحمل فرصا لبناء الثقة والخروج بنتائج إضافية وملموسة وإيجابية".

وعرضت موغريني، دعم الاتحاد الأوروبي للمحادثات بين واشنطن وبيونغ يانغ "بأي أسلوب ممكن، بما في ذلك المشاركة بخبرتنا في المفاوضات بشأن نزع السلاح النووي".

واختتمت حديثها بالقول إن "موقف الاتحاد الأوروبي تجاه كوريا الشمالية لم يتغير حتى الآن، ويربط بين العقوبات وقنوات التواصل المفتوحة".

جاءت تلك التصريحات بعد ساعات من إعلان بيونغ يانغ عن نيتها وقف تجاربها النووية والصواريخ الباليستية العابرة للقارات، في خطوة لقيت ترحيباً من الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

وقال زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، في تصريحات ألقاها في اللجنة المركزية للحزب الحاكم، إن قرار التوقف عن تلك التجارب جاء لأن "الوضع عندنا يتغير سريعاً لصالح الثورة الكورية منذ الإعلان العام الماضي عن اكتمال القوى النووية".

وأضاف أن بلاده "وصلت إلى مستوى لم تعد فيه بحاجة إلى إجراء تجارب (نووية) تحت سطح الأرض، أو اختبار صواريخ عابرة للقارات"، حسب ما نقلت وكالة "أسوشيتد برس" عن وكالة الأنباء الرسمية في بيونغ يانغ.

والثلاثاء الماضي، أعلن ترامب أن لقاءه مع زعيم كوريا الشمالية يمكن أن يعقد بداية حزيران/يونيو القادم أو قبل ذلك.

 

التعليقات