المخابرات الأميركية ترجح قابلية الموقع النووي الكوري الشمالي للاستخدام

قال مسؤولون في المخابرات الأميركية، الجمعة، إن موقع التجارب النووية الموجود تحت الأرض والذي تعهدت كوريا الشمالية بإغلاقه مازال يمكن استخدامه على الرغم من الأضرار التي لحقت به خلال تفجير سابق، وإنه يمكن العدول عن إغلاقه بسهولة

المخابرات الأميركية ترجح قابلية الموقع النووي الكوري الشمالي للاستخدام

من الأرشيف

قال مسؤولون في المخابرات الأميركية، الجمعة، إن موقع التجارب النووية الموجود تحت الأرض والذي تعهدت كوريا الشمالية بإغلاقه مازال يمكن استخدامه على الرغم من الأضرار التي لحقت به خلال تفجير سابق، وإنه يمكن العدول عن إغلاقه بسهولة.

وقال مسؤول بالمخابرات شريطة عدم نشر اسمه بسبب حساسية القضية "ليس هناك ما يدعو لاستنتاج أن موقع بونجي ري لم يعد يعمل".

ويبدو أن تصريحات مسؤولي المخابرات الأميركية تتعارض مع تقارير أكاديمية ظهرت في الآونة الأخيرة وأشارت إلى احتمال أن الموقع لم يعد صالحا للاستخدام بسبب تجربة نووية أجريت في أيلول/سبتمبر.

وكانت قد تعهدت بيونغ يانغ خلال الفترة التي سبقت اجتماع القمة التاريخي الذي عُقد بين الزعيمين الكوري الشمالي كيم جونغ أون، والكوري الجنوبي مون جاي إن بإغلاق موقع يونجي ري كي "تضمن بشفافية" تعهدا بعدم مواصلة التجارب البالستية والنووية.

وكانت قد أجرت كوريا الشمالية كل تجاربها النووية الست في موقع بونجي ري الذي يتألف من شبكات أنفاق حُفرت تحت جبل مانتاب في شمالي شرقي البلاد.

ووجدت تقارير أكاديمية في الآونة الأخيرة أن تفجيرا في أيلول/سبتمبر الماضي لما وصفته كوريا الشمالية باختبار ناجح لقنبلة هيدروجينية كان ضخما جدا إلى حد أنه أدى إلى انهيار داخل الجبل وجعل الموقع بأكمله غير صالح من الناحية الجيولوجية لاستخدامه في تجارب أخرى.

وقال مسؤولو المخابرات الأميركية إن موقع بونجي ري ما زال يمكن استخدامه على الرغم من أن مسؤولا ثانيا وصف "بعض الاضطرابات الجيولوجية البسيطة" حول جبل مانتاب التي يمكن أن تكون طبيعية أو نجمت عن تجربة أيلول/سبتمبر.

وقال المسؤول الأول إنه حتى إذا انهار أحد أنفاق التجارب ما زال من الممكن استخدام الأنفاق الأخرى الموجودة داخل المجمع.

وقال مدير برنامج شرق آسيا لمنع الانتشار النووي في معهد ميدلبري للدراسات الدولية، جيفري لويس، إن صور الأقمار الصناعية التجارية أظهرت وجود نشاط في موقع للتجارب يعرف باسم "البوابة الغربية" في فترة حديثة مثل منتصف الشهر الجاري.

ويعد تعهد كوريا الشمالية بإغلاق الموقع رمزيا إلى حد كبير، لأن ذلك سيتضمن في الغالب إغلاق أنفاق التجارب بخرسانة يمكن إزالتها بسهولة إذا قرر كيم استئناف التجارب تحت الأرض.

وقال لويس "إنه أمر ألطف بالنسبة له من أن يقولسأواصل إجراء تجارب. ولكنها مجرد أنفاق في الجبل. بوسعك إغلاقك ولكن بوسعك إعادة فتحها".

واتفق المسؤول الأميركي الثاني مع هذا الرأي وقال إن بونجي ري يمكن إعادة تنشيطه "خلال فترة زمنية وجيزة نسبيا" إذا تم إغلاقه.

التعليقات