إيران تنفي اتهامات المغرب بالتدخل في نزاعها مع بوليساريو

نفت إيران، اليوم الأربعاء، اتهامات المغرب لها بتسهيل عمليات إرسال أسلحة إلى جبهة بولسياريو غداة قطع الرباط علاقاتها الدبلوماسية مع طهران على خلفية هذه المسألة

إيران تنفي اتهامات المغرب بالتدخل في نزاعها مع بوليساريو

(أ ب)

نفت إيران، اليوم الأربعاء، اتهامات المغرب لها بتسهيل عمليات إرسال أسلحة إلى جبهة بولسياريو غداة قطع الرباط علاقاتها الدبلوماسية مع طهران على خلفية هذه المسألة.

وأفاد بيان لوزارة الخارجية الإيرانية أن "التصريحات الصادرة عن وزير الخارجية المغربي (ناصر بوريطة) بشأن وجود تعاون بين دبلوماسي إيراني وجبهة بوليساريو كاذبة".

وكان قد أعلن بوريطة، الثلاثاء، أن الرباط قررت قطع علاقاتها بطهران "ردا على تورط إيران عن طريق حزب الله في تحالف مع البوليساريو يستهدف أمن المغرب ومصالحه العليا، منذ سنتين وبناء على حجج دامغة".

وأضاف "لدينا أدلة ومعطيات وتواريخ تظهر تورط عنصر واحد، على الأقل، بالسفارة الإيرانية في الجزائر في تنظيم كل هذه العمليات على مدى عامين على الأقل".

ونفت طهران "بشدة" الاتهامات، وأعربت عن أسفها بأن تشكل "مقدمة" لقطع العلاقات الدبلوماسية، وفق ما ذكرت وزارة الخارجية.

وأضافت أن السلطات الايرانية "تعتبر أن لا أساس لهذه القضية".

وأفاد بيانها أن إيران ملتزمة بـ"احترام سيادة وأمن" الدول التي تقيم معها علاقات دبلوماسية و"عدم التدخل في شؤونها الداخلية".

ونفى حزب الله كذلك اتهامات الرباط، معتبرا أنه "من المؤسف أن يلجأ المغرب بفعل ضغوط أميركية وإسرائيلية وسعودية لتوجيه هذه الاتهامات الباطلة" لافتاً إلى أنه "كان حريا بالخارجية المغربية أن تبحث عن حجة أكثر إقناعاً لقطع علاقاتها مع إيران".

التعليقات