مفاوضات "بريكست" تراوح مكانها ولندن تتهم أوروبا

يشوب الغموض مستقبل العلاقات التجارية بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي، في الوقت الذي ما زالت المفاوضات حول "بريكست" تراوح مكانها، إذ تصاعدت لهجة الحوار حين اتهمت لندن المجلس الأوروبي إهانة الشعب البريطاني ورئيسة الوزراء، تيريزا ماي.

مفاوضات

هانت يتهم توسك بـ"إهانة الشعب البريطاني" (أ.ب)

يشوب الغموض مستقبل العلاقات التجارية بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي، في الوقت الذي ما زالت المفاوضات حول "بريكست" تراوح مكانها، إذ تصاعدت لهجة الحوار حين اتهمت لندن المجلس الأوروبي إهانة الشعب البريطاني ورئيسة الوزراء، تيريزا ماي.

واتهم وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت، اليوم السبت، رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك بـ"إهانة الشعب البريطاني" ورئيسة الوزراء تيريزا ماي، عبر صورة نشرها على انستغرام.

ويأتي موقف الوزير البريطاني غداة قمة سالزبورغ في النمسا والتي رفض خلالها القادة الأوروبيون عرض لندن حول مستقبل العلاقة التجارية بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وصرح هانت للبي بي سي: "علينا تبني اللهجة الملائمة. إن إهانة رئيسة الوزراء وإهانة الشعب البريطاني عبر مواقع التواصل الاجتماعي والوصول إلى الشتائم... لن نتمكن من معالجة هذا الوضع الصعب بهذه الطريقة".

وسألته الصحافية مارثا كيرني "هل تشير إلى الصورة التي نشرها رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك على انستغرام؟"، فأجاب الوزير "نعم".

والصورة المذكورة التي نشرت، يوم الخميس، على حساب توسك على انستغرام، تظهره يقدم مجموعة من الحلويات إلى تيريزا ماي خلال قمة سالزبورغ، وجاء في التعليق عليها "قطعة حلوى ربما؟ انا آسف ليس لدي كرز. بريكست".

ووصفت "بي بي سي" التعليق بأنه "استفزازي"، فيما اعتبرته صحيفة "ذي دايلي إكسبرس" "لاذعا"، وكتبت صحيفة "ذي انديبندنت" أن دونالد توسك "يحرك السكين في الجرح"، بعد قمة سالزبورغ التي تعرضت فيها ماي "للإهانة"، وفق الصحافة البريطانية.

واعتبر التعليق، إشارة إلى مآخذ بروكسل على لندن واتهامها إياها باستخدام مفاوضات بريكست لتختار ما يلائمها فقط من الحريات الأربع التي تسود السوق الموحدة، وخصوصا حرية انتقال السلع والخدمات أو رؤوس الأموال.

وعلق هانت "لا تنظروا إلى الكياسة البريطانية بوصفها ضعفا. إذا وضعتمونا في وضع صعب فإننا سنصر على مواقفنا".

وطالب بأن تجري المفاوضات ضمن أجواء من "الاحترام المتبادل"، مضيفا "نحتاج إلى رؤية مقاربة مختلفة من جانب الاتحاد الأوروبي".

وردا على سؤال عن رؤيته للنتيجة النهائية للمفاوضات واحتمال أن توقع لندن وبروكسل اتفاقا للتبادل الحر يماثل الاتفاق الذي تم بلوغه مع كندا، اكتفى هانت بالرد "لا أستبعد شيئا".

وذكرت صحيفة "ذي تلغراف" أن العديد من أعضاء الحكومة، بينهم وزير الداخلية ساجد جاويد، قد يدفعون نحو حل في هذا الاتجاه خلال اجتماعهم مع تيريزا ماي، يوم الإثنين.

 

التعليقات