ترامب: صفقة عقارات.. دولة واحدة أو دولتان

ويقول إنه يعتقد أن حل الدولتين يبدو معقولا أكثر من أي اقتراح آخر، مضيفا أن الأمر الأهم، بالنسبة له، هو أن توافق إسرائيل والفلسطينيون على خطة معينة، وأن ذلك منوط برضا الطرفين، مضيفا "دولة واحدة أو دولتان.. كما يريدون"

ترامب: صفقة عقارات.. دولة واحدة أو دولتان

(أ ب)

بعد ساعات معدودة من لقائه مع رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، كرر الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الليلة الفائتة، دعمه لحل الدولتين، دون أن يستبعد حل الدولة الواحدة، باعتباره أن ذلك يتعلق بالطرفين الإسرائيلي والفلسطيني، وأن الأمر كـ"صفقة عقارات".

وقال ترامب، في مؤتمر صحفي في نيويورك، إنه يعتقد أنه سيتم إنجاز اتفاق، ووصف ذلك بأنه كـ"صفقة عقارات".

وبحسبه، فإن غالبية الإسرائيليين يوافقون على حل الدولتين، ولكن أحدا لا يريد قول ذلك.

وقال أيضا إنه يعتقد أن حل الدولتين يبدو معقولا أكثر من أي اقتراح آخر، مضيفا أن الأمر الأهم، بالنسبة له، هو أن توافق إسرائيل والفلسطينيون على خطة معينة.

وتابع أن ذلك منوط برضا الطرفين، مضيفا "دولة واحدة أو دولتان.. كما يريدون".

كما تطرق ترامب في حديثه إلى مستشاره وصهره، جاريد كوشنر، الذي وصفه بأنه "يعشق إسرائيل"، إلا أنه "سيكون متزنا تجاه الفلسطينيين" في حال تجددت المفاوضات بين الطرفين في المستقبل، بحسبه.

وقال أيضا "نحن في الطريق إلى حل الدولتين"، رغم أن عددا من الزعماء العرب، بينهم الملك السعودي، سلمان بن عبد العزيز، قد قالوا له إنه من غير الممكن التوصل إلى سلام في الشرق الأوسط بين الإسرائيليين والفلسطينيين. على حد قوله.

يشار إلى أن ترامب خصص في المؤتمر الصحفي مدة دقيقتين للشأن الإسرائيلي – الفلسطيني، الذي استمر أكثر من ساعة.

وردا على سؤال عما يتعين على إسرائيل أن تتخلى عنه مقابل نقل السفارة للقدس، قال ترامب "لقد سحبت على الأرجح أكبر ورقة من على الطاولة... وبالتالي من الواضح أنه يتعين علينا التوصل إلى اتفاق عادل. يتعين أن نفعل شيئا. الاتفاقات يجب أن تكون جيدة للطرفين. إسرائيل سحبت الورقة الأولى وهى ورقة مهمة".

التعليقات