موقف ترامب من بن سلمان مشتق من صفقات الأسلحة وعلاقات كوشنر

موقف ترامب من قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي مشتق من علاقات ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، بمستشار الببيت الأبيض وصهر الرئيس، جاريد كوشنر، إضافة إلى صفقات الأسلحة

موقف ترامب من بن سلمان مشتق من صفقات الأسلحة وعلاقات كوشنر

ترامب وبن سلمان (من الأرشيف)

تناولت صحيفة "نيويورك تايمز"، في مقال تحليلي نشر يوم أمس، الأحد، موقف الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، من قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي، وأشارت إلى أن علاقات ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، بمستشار البيت الأبيض وصهر الرئيس، جاريد كوشنر، إضافة إلى صفقات الأسلحة، هي سبب هذا الموقف.

يذكر أن صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، كانت قد نشرت، الجمعة الماضي، أن الوكالة المركزية للاستخبارات (CIA) توصلت إلى أن بن سلمان هو الذي أمر بقتل خاشقجي داخل قنصلية بلاده مطلع تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وتعقيبا على ذلك، قال ترامب، السبت، إنه "كرئيس، عليه أخذ العديد من الأمور بعين الاعتبار".

وقالت "نيويورك تايمز" إن كوشنر ينظر إلى ولي العهد السعودي على أنه "شخصية أساسية في إطار الجهود الرامية للتوصل إلى اتفاق سلام بين إسرائيل والفلسطينيين".

كما تنظر إليه على أنه "ساهم في تغيير رد الفعل السعودي تجاه قرار ترامب بنقل السفارة الأميركية إلى القدس العام الماضي".

وعلاوة على ذلك، ينظر ترامب إلى السعودية على أنها سوق مهم للسلاح الأميركي، بحسب المصدر نفسه.

ونقلت الصحفية عن ترامب قوله، في وقت سابق إن "السعودية ساهمت في توفير وظائف للأميركيين، من خلال وعدها بشراء أسلحة بقيمة 110 مليار دولار".

وقالت إن "موقف ترامب يشير بشكل لا غبار عليه أنه يستثمر في وريث العرش السعودي الشاب الذي أصبح نقطة ارتكاز لإستراتيجية الإدارة الأميركية في الشرق الأوسط، بدءا من إيران، وصولا إلى عملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية".

وبالنسبة لترامب، أشارت الصحيفة إلى أنه "يكفي فقط أن ينفي محمد بن سلمان في مكالماته الهاتفية معه، أي مسؤولية له عن مقتل خاشقجي".

واعتبرت أن الموقف يشبه إلى حدّ كبير موقف ترامب بشأن التدخل الروسي المزعوم في انتخابات الرئاسة لعام 2016، "عندما أعلن الرئيس الأميركي أن نظيره الروسي نفى له مرارا أي تدخل في تلك الانتخابات".

وخلصت إلى أنه "على ضوء ذلك، وبينما تتزايد الأدلة التي تشير إلى مسؤولية ولي العهد السعودي عن مقتل خاشقجي، يعزز ترامب فقط من رفضه لتصديق أي نتيجة تتعلق بمسؤولية بن سلمان".

وأضافت أن موقف ترامب شهد "تحولا لافتا"، حيث سبق، في تعليقه حول مقتل خاشقجي مع بداية القضية، أن ندد بالسعودية بسبب ما وصفه بـ"أسوأ عملية تستر في التاريخ".

إلا أنه عاد ووصف الرياض مؤخرا بأنها "حليف رائع"، رغم إشارة وكالة الاستخبارات المركزية إلى "تورط" ولي العهد، وتابعت أن "ترامب يخاطر، بذلك، بأن يصطدم بأجهزة استخباراته"، وأوضحت أن "موقف ترامب بات معزولا عن الاتجاه السائد داخليا وخارجيا".

وأشارت إلى أن أعضاء بالكونغرس من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، يحمّلون، صراحة، بن سلمان مسؤولية قتل خاشقجي، فضلا عن مطالبة الاتحاد الأوروبي بالكشف عن الحقيقة كاملة في ذلك، لكن سياسيين وحقوقيين وإعلاميين في الولايات المتحدة يقولون إن ترامب يحاول التغطية على بن سلمان حفاظًا على مصالح واشنطن.

نجل ترامب: على واشنطن أن تحرص على العلاقات مع السعودية

قال نجل الرئيس الأميركي، إرك ترامب، إنه يتوجب على الولايات المتحدة أن تحرص على الحفاظ على علاقتها بحليفتها السعودية، وسط أزمة مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي بطريقة "وحشية".

جاء ذلك في مقاطع تداولتها، الإثنين، وسائل إعلام أميركية نقلا عن مقابلة أجراها إرك ترامب مؤخرا مع قناة "فوكس نيوز".

وأعرب ترامب الابن عن أسفه للقتل الوحشي للصحفي السعودي، قائلا "لا يمكن أن يقتل الصحفيون، ولا حتى الأشخاص العاديون.. لقد كانت طريقة قتل خاشقجي وحشية وفظيعة، وشارك في هذه الجريمة أكثر من 15 شخصا.. أعني أن الله وحده يعلم ما حدث بالفعل في تلك الغرفة.. ما حدث كان مروعا بشكل واضح".

وأضاف أن "بلاده حريصة على الحفاظ على علاقات جيدة مع السعودية، أحد حلفاء البلاد القلائل في الشرق الأوسط، إلى جانب الإمارات وإسرائيل".

وتساءل ابن الرئيس الأميركي عما إذا "كانت الأمة الأميركية مستعدة لتجاوز كل ما يتعلق بقضية مقتل خاشقجي".

التعليقات