تحقيق في مساعي ترامب بيع تكنولوجيا نووية للسعودية

فتحت لجنة الرقابة والإصلاح في مجلس النواب الأميركي، يوم أمس الثلاثاء، تحقيقا في مساعي الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، لبيع تكنولوجيا نووية حساسة للسعودية من خلال شركات أميركية داعمة له

تحقيق في مساعي ترامب بيع تكنولوجيا نووية للسعودية

(أ ب)

فتحت لجنة الرقابة والإصلاح في مجلس النواب الأميركي، يوم أمس الثلاثاء، تحقيقا في مساعي الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، لبيع تكنولوجيا نووية حساسة للسعودية من خلال شركات أميركية داعمة له.

وقالت لجنة الرقابة والإصلاح المكلّفة هذا التحقيق إنّ "العديد من المبلّغين عن المخالفات" حذّروا من تضارب مصالح "يمكن أن يندرج تحت نطاق القانون الجنائي الفدرالي".

يشار إلى أنه لا يمكن للولايات المتحدة قانونا أن تنقل التكنولوجيا النووية إلى دول ثالثة ما لم تحصل على ضمانات بأنّ هذه التكنولوجيا ستستخدم حصرا لغايات سلميّة لإنتاج الطاقة النووية.

وقال رئيس اللجنة، النائب إيلايجاه كامينغز، إنّه طلب من البيت الأبيض تسليمه وثائق، ولا سيّما تلك المتعلّقة باجتماع عقد بعد شهرين من تسلّم ترامب مهامه وجمع بين صهر الرئيس وكبير مستشاريه جاريد كوشنر ومحمد بن سلمان، الذي أصبح بعد بضعة أشهر منذ ذلك الاجتماع ولي عهد السعودية.

وكشف تقرير أولّي لهذه اللجنة النيابية أنّ "مصالح تجارية خاصة قوية" مارست "ضغوطا شديدة للغاية" من أجل نقل هذه التكنولوجيا الحسّاسة إلى الرياض.

وبحسب التقرير فإنّ "هذه الكيانات التجارية يمكن أن تجني مليارات الدولارات من العقود المتعلّقة ببناء وتشغيل البنية التحتية النووية في المملكة العربية السعودية، ولديها على ما يبدو اتصالات وثيقة ومتكرّرة مع الرئيس ترامب ومع إدارته لغاية الآن".

وأعربت اللجنة عن قلقها من أن تستخدم المملكة هذه التكنولوجيا الأميركية لصناعة قنبلة ذريّة.

وبحسب اللجنة فإنّ رأس حربة مشروع بناء محطة الطاقة النووية في السعودية هو "آي بي 3 إنترناشونال"، المجموعة التي كان الجنرال الأميركي مايكل فلين في العام 2016 مستشاراً لإحدى الشركات التابعة لها.

وشغل الجنرال فلين لفترة وجيزة منصب مستشار الأمن القومي للرئيس ترامب، قبل أن يُجبر على الاستقالة بسبب كذبه بشأن اتصالات مع روسيا، وهي جناية أحيل إلى المحاكمة بسببها، وقد أقرّ بذنبه بها وهو ينتظر معرفة العقوبة التي ستصدر بحقّه.

وبحسب مصادر اللجنة فإنّه منذ الأسبوع الأول لتولّي ترامب السلطة، سارعت إدارته للحصول على الموافقة لكي تتولّى "آي بي 3" بناء هذه المحطات النووية، قبل أن يعلن مستشار قانوني أنّ هناك تضاربا في المصالح بين فلين وهذه المجموعة.

غير أنّ هذا الأمر لم يقض على آمال المجموعة التي التقى ترامب عددا من ممثّليها، الأسبوع الماضي، بحسب معلومات نقلتها اللجنة عن موقع أكسيوس.

وبحسب اللّجنة فإنّ "آي بي 3" ليست لوحدها من سعى للضغط باتجاه حصول الرياض على تكنولوجيا نووية أميركية، فرجل الأعمال الأميركي توماس باراك فعل الأمر نفسه.

وتوماس باراك الذي نظّم حفل تنصيب ترامب أثار مؤخرا جدلا بتقليله من دور الرياض في جريمة قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي داخل القنصلية السعودية في إسطنبول.

التعليقات