روسيا تُعلّق مشاركتها في معاهدة الصواريخ النووية متوسطة المدى

قرّر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رسميا، اليوم الإثنين، تعليق مشاركة بلاده في معاهدة الصواريخ النووية المتوسطة المدى التي تعود إلى حقبة الحرب الباردة، بعد خطوة مماثلة للولايات المتحدة في شباط/ فبراير، إذ وقّع "مرسوما بتعليق مشاركة روسيا في الاتفاقية بين

روسيا تُعلّق مشاركتها في معاهدة الصواريخ النووية متوسطة المدى

(أ ب)

قرّر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رسميا، اليوم الإثنين، تعليق مشاركة بلاده في معاهدة الصواريخ النووية المتوسطة المدى التي تعود إلى حقبة الحرب الباردة، بعد خطوة مماثلة للولايات المتحدة في شباط/ فبراير، إذ وقّع "مرسوما بتعليق مشاركة روسيا في الاتفاقية بين الاتحاد السوفياتي والولايات المتحدة"، بحسب بيانٍ للكرملين.

وجاء في البيان أن التعليق يأتي عقب "خرق الولايات المتحدة لالتزاماتها بموجب المعاهدة"، وفق ما أوردت وكالة "فرانس برس" للأنباء.

وتبادلت موسكو وواشنطن الاتهامات بانتهاك المعاهدة التي تمّ إبرامها بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي السابق في 1987،

وفي شباط/ فبراير الماضي أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أن واشنطن ستبدأ عملية الانسحاب من المعاهدة خلال ستة أشهر، ليرد بوتين بإعلان أن روسيا ستعلق مشاركتها في المعاهدة كذلك.

وقال بوتين حينها إن روسيا ستسعى إلى تطوير صواريخ متوسطة المدى ردا على ما قال أنه مشاريع مماثلة تقوم بها الولايات المتحدة، وهو ما أثار احتمال نشوب سباق تسلح.

وتحظر المعاهدة الصواريخ البالغ مداها بين 500 و5500 كلم.

التعليقات