بومبيو: سنستغل كل السبل لتحميل مادورو أزمة فنزويلا

وزير الخارجية الأميركي: نتعهد عبر استخدام العقوبات وإلغاء التأشيرات وغيرها من الوسائل أن نحمل النظام ومن يدعموه المسؤولية... وعلى الكوبيين أن يدركوا أيضا أنه ستكون هناك كلفة مرتبطة بمواصلة دعم مادورو... وسنبلغ ذلك للروس أيضا"

بومبيو: سنستغل كل السبل لتحميل مادورو أزمة فنزويلا

بومبيو في كولومبيا، أمس (أ.ب.)

قال وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، إن الولايات المتحدة ستستخدم كل ما في جعبتها من وسائل سياسة واقتصادية من أجل تحميل الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، المسؤولية عن أزمة بلاده، وهدد كوبا وروسيا بأنهما ستدفعان ثمن دعمهما له. وتدعم الولايات المتحدة زعيم المعارضة الفنزويلية، خوان جوايدو.

وأدلى بومبيو بهذه التصريحات في مدينة كوكوتا الحدودية في كولومبيا، آخر محطات جولة مدتها ثلاثة أيام قادته إلى تشيلي وباراجواي وبيرو، وهي مجموعة دول سريعة النمو في منطقة ينصب قلق واشنطن بشأنها على الأزمة الفنزويلية وتنامي وجود الصين.

وينحي مادورو باللائمة على العقوبات الأميركية في مشكلات بلاده الاقتصادية ويصف جوايدو، الذي أعلن نفسه رئيسا مؤقتا للبلاد في كانون الثاني/يناير الماضي، بأنه دمية في يد الولايات المتحدة.

وفر أكثر من ثلاثة ملايين فنزويلي جراء الارتفاع الشديد في التضخم ونقص الغذاء والدواء فضلا عن الأزمة السياسية.

وقال بومبيو، عقب زيارته مأوى للمهاجرين في كوكوتا ومستودعا للمساعدات الإنسانية وتجوله على جسور حدودية، إن "الولايات المتحدة ستواصل استغلال كل ما في جعبتها من وسائل اقتصادية وسياسية لمساعدة الشعب الفنزويلي. ونتعهد عبر استخدام العقوبات وإلغاء التأشيرات وغيرها من الوسائل أن نحمل النظام ومن يدعموه مسؤولية فسادهم وقمعهم للديمقراطية".

وأضاف أنه "ترون أن الخناق السياسية والاقتصادية تضيق حول عنق مادورو. وعلى الكوبيين أن يدركوا أيضا أنه ستكون هناك كلفة مرتبطة بمواصلة دعم نيكولاس مادورو... وسنبلغ ذلك للروس أيضا".

وفرضت واشنطن حزمة عقوبات على حكومة مادورو في محاولة للإطاحة به من السلطة لكنه لا يزال يحتفظ بدعم الجيش الفنزويلي.

التعليقات