ألمانيا وتركيا تنددان بقرار إسرائيل توسيع مستوطناتها

ندّدت وزارة الخارجية الألمانية، بقرار الاحتلال الإسرائيلي بتوسيع مستوطنات في القدس المحتلة، ودعت إسرائيل إلى التخلي عن مخططاتها، فيما أعربت وزارة الخارجية التركية، عن رفضها الشديد للقرار الإسرائيلي، مؤكدةً أن "أراضي فلسطين ملك للشعب الفلسطيني"، وفق ما أوردت وكالة "الأناضول" للأنباء.

ألمانيا وتركيا تنددان بقرار إسرائيل توسيع مستوطناتها

نتنياهو قرب مستوطنة "هار حوما" (أ ب)

ندّدت وزارة الخارجية الألمانية، بقرار الاحتلال الإسرائيلي بتوسيع مستوطنات في القدس المحتلة، ودعت إسرائيل إلى التخلي عن مخططاتها، فيما أعربت وزارة الخارجية التركية، عن رفضها الشديد للقرار الإسرائيلي، مؤكدةً أن "أراضي فلسطين ملك للشعب الفلسطيني"، وفق ما أوردت وكالة "الأناضول" للأنباء.

وأعربت وزارة الخارجية الألمانية في بيان، الجمعة، عن قلق الحكومة من التصريحات الإسرائيلية المتعلقة بإنشاء أكثر من 5 آلاف وحدة استيطانية جديدة في القدس الشرقية المحتلة.

وأفاد البيان بأن "الوحدات الاستيطانية الجديدة سترسخ فصل القدس الشرقية عن باقي مناطق الضفة الغربية، وبالتالي تنسف إمكانية إقامة دولة فلسطين كجزء من حل الدولتين المتفق عليه".

وأشار البيان إلى قرار مجلس الأمن رقم 2334، مبينًا: "لهذا فإن الحكومة الألمانية تدعو حكومة إسرائيل إلى التخلي عن خططها في إنشاء الوحدات الاستيطانية في مستوطنتي ’هار حوما’ و’جفعات همتوس’ الواقعتين في القدس الشرقية المحتلة، وإيقاف عمليات بناء المستوطنات التي تنتهك القوانين الدولية في المنطقة".

من جانبها، أعربت وزارة الخارجية التركية، عن رفضها الشديد للقرار الإسرائيلي توسيع المستوطنات غير القانونية في القدس الشرقية، مؤكدةً أن "أراضي فلسطين ملك للشعب الفلسطيني".

وذكّرت الوزارة في بيان بأن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، أعلن قبل أيام على موعد الانتخابات الإسرائيلية، اعتزامه بناء وحدات إضافية في المستوطنات غير القانونية على الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأضاف: "نرفض بشدة مجددا هذا النهج الاحتلالي التي يضرب عرض الحائط بالقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة".

وأشار أن الحكومة الإسرائيلية تواصل اتباع الأساليب ذاتها قبل كل انتخابات، عبر اغتصاب حقوق الشعب الفلسطيني والدوس على القانون الدولي بأقدامها.

وشدد أنه من الواضح أن ما يسمى بخطة السلام التي أعلنت عنها الولايات المتحدة منذ مدة، شجعت إسرائيل على اتخاذ الإجراءات غير القانونية المعنية.

وأكد أن "أراضي فلسطين للشعب الفلسطيني، والعقلية الاحتلالية لن تغير إطلاقا هذه الحقيقة".

والخميس، كشف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، النقاب عن خطط لبناء 5200 وحدة استيطانية جديدة بالقدس الشرقية.

وأشار إلى أن 2200 منها ستقام في مستوطنة "هارحوماه"، المقامة على أراضي جبل أبو غنيم، إضافة إلى 3 آلاف وحدة في مستوطنة "جفعات همتوس"، جنوبي القدس الشرقية.

ويأتي القرار قبل أقل من أسبوعين على انتخابات الكنيست الإسرائيلي المبكرة، المقررة في 2 آذار/ مارس المقبل.

ويعتبر المجتمع الدولي الاستيطان في أراضي الضفة الغربية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، غير شرعي، ووفقاً لبيانات منظمة "السلام الآن" الإسرائيلية، يوجد 13 مستوطنة غير قانونية في القدس الشرقية المحتلة.

وكان رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، قد كشف النقاب، الخميس، عن خطط لبناء 5200 وحدة استيطانية جديدة بالقدس الشرقية، مُشيرا إلى أن 2200 منها ستقام في مستوطنة "هار حوما"، المقامة على أراضي جبل أبو غنيم، إضافة إلى 3 آلاف وحدة في مستوطنة "جفعات همتوس"، جنوبي القدس الشرقية، في قرار يأتي قبل أقل من أسبوعين على انتخابات الكنيست الإسرائيلية المبكرة، المقررة في 2 آذار/ مارس المقبل.

التعليقات